​أسنان صحية مدى الحياة 

إدارة التثقيف الصحي 

HealthyTeethI.jpgكما تعلم ، ليس هناك ما يضاهي الشعور بالإنتعاش والنظافة بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط ولكن التنظيف الجيد للأسنان له فوائد تتعدى الابتسامة الناصعة والنفس المنعش .

إن الدافع وراء تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط هو إزالة البلاك، وهو طبقة لاصقة بدون لون من البكتريا تنمو باستمرار على الأسنان، وهو سبب أساسي للتسوس وأمراض اللثة.

لذلك فإن التعود على إتباع الأساليب الصحية للعناية بالفم له مردود إيجابي بطرق أكثر مما قد يتبادر للذهن لأول وهلة، فإنك لا تحافظ فقط على صحة أسنانك ولثتك ولكنك تحافظ أيضاً على صحتك بشكل عام .

كيف يؤذي البلاك أسناني ولثتي؟

تتفاعل البكتريا في البلاك مع الطعام الذي نأكله لتولد أحماض قادرة على مهاجمة الأسنان وإضعاف المينا -وهي الطبقة الصلبة التي تحمي السن-  مفسحة المجال للتسوس ويمكن للبلاك أن يحدث تهيجاً في اللثة مما يؤدي إلى مرضها وهو يسمى التهاب اللثة في مراحله الأولى.

المحافظة على أسنانك تقيك من أمراض كثيرة

هل أنا معرض لأمراض اللثة؟

نعم إنك معرض لأمراض اللثة في أي سن، ولكنها غالباً ما تصيب البالغين بالواقع حوالي ثلاثة من كل أربعة بالغين فوق 35عاماً مصابون الآن أو قد أصيبوا بأمراض اللثة، ولكن لحسن الحظ يمكن الوقاية من التهاب اللثة أو معالجته عن طريق الزيارات الدورية لطبيب الأسنان والعناية اليومية بالفم بطريقة صحيحة طالما لم يحدث أذى دائم للثة.

وإذا لم يتم معالجته في الوقت المناسب يمكن أن يتطور التهاب اللثة إلى مرض يسمى   "Periodontitis" يؤدي إلى إتلاف العظام واللثة التي تحمل الأسنان وفي هذه المرحلة لا يمكن إصلاح ما تلف ويحتاج المريض إلى نظام عناية مكثف في البيت وعناية صحية خاصة لعدم تفاقم الوضع .

ما الذي علي القيام به لتجنب تسوس الأسنان وأمراض اللثة؟

إن المحافظة على صحة أسنانك ولثتك هو أمر سهل إذا ما تعودت على تنظيفها يومياً بشكل صحيح وزيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم .

نظف أسنانك بعناية مرتين في اليوم ويفضل في الصباح وقبل النوم، وفي كل مرة تنظف أسنانك بالفرشاة فإنك تزيل البلاك الذي يكون قد تكون على أسنانك إذا سمحت للبلاك بالتراكم يمكن أن يصبح قاسياً ويتحول إلى جير (ويسمى أيضاً طرطر) والذي يجب إزالته من قبل الطبيب الأسنان .

استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد الذي ثبت علمياً أنه يساعد في منع التسوس بالإضافة إلى ذلك يوجد في الأسواق غسول للفم بالفلورايد. كما يجب عليك تنظيف ما بين الأسنان يومياً لإزالة البلاك من المناطق التي لا تستطيع الفرشاة الوصول إليها.

كيف أعلم أنني أنظف أسناني بالفرشاة بشكل صحيح؟

إن أستعمال فرشاة الأسنان بشكل صحيح هو الخطوة الأولى للمحافظة على صحة اسنانك ولثتك، فالتنظيف الجيد للأسنان يتطلب استخدام الفرشاة بالأسلوب الصحيح لمدة لا تقل عن دقيقتين ويحتاج كل جزء من الفم لثلاثين ثانية (العلوي اليمين ، العلوي اليسار ، السفلي اليمين والسفلي اليسار).

استخدام الفرشاة بالشكل الصحيح:

توجد عدة طرق لتنظيف أسنانك وإليك واحدة من أكثر الطرق شيوعاً:

  • للأسطح الخارجية للأسنان اجعل الفرشاة بزاوية 45 درجة باتجاه خط مستوى اللثة.
  • حرك الفرشاة بلطف وبحركات قصيرة للأمام والخلف على الأسنان واللثة.
  • استخدم نفس الحركات لتنظيف الأسطح الداخلية وأسطح المضغ.
  • لتنظيف الأسطح الداخلية للأسنان الأمامية، أمسك الفرشاة عمودياً واستخدم حركات لطيفة للأعلى والأسفل بالشعيرات المطولة في رأس الفرشاة.
  • لا تنس التنظيف على مستوى اللثة وتأكد من تنظيف الأسنان الخلفية.
  • وبينما تقوم بتنظيف أسنانك، لا تنس أن تنظف لسانك فهو يساعد على المحافظة على رائحة نفس منعشة.
  • استبدل فرشاة أسنانك كل ثلاث أشهر أو أقل إذا بدأ على شعيراتها التلف. فالدراسات أظهرت أن فرشاة الأسنان الجديدة تزيل 30 % بلاك أكثر من فرشاة عمرها 3 أشهر.

ما هي المميزات التي يجب أن تتوفر في فرشاة الأسنان التي تناسبني؟

  • اختر فرشاة أسنان ذات تصميم رأس فرشاة يساعد على الوصول إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها في الفم.
  • يجب أن تكون الفرشاة ذات شعيرات ناعمة لتكون لطيفة على الأسنان واللثة.
  • وقد تود أن تفكر في أستعمال فرشاة أسنان كهربائية أبحث عن الموديلات الجديدة التي توفر السلامة أثناء الأستعمال، والعديد منها يحتوي تكنولوجيا متطورة تتيح إزالة البلاك بفعالية أكبر من فرشاة الأسنان اليدوية.
  • أختر فرشاة أسنان ذات مقبض مريح العديد منها يحتوي على مقبض مانع للانزلاق مما يجعلها سهلة الاستخدام وهي مبللة.

ماذا عن فرش الأسنان الكهربائية؟

للحصول على فعالية أكبر في تنظيف الأسنان يمكنك استخدام فرشاة أسنان كهربائية ذات مزايا متطورة تختلف طريقة استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية عن طريقة استخدام فرشاة الأسنان اليدوية ، كونها تقوم بالعمل عوضاً عنك . كل ما عليك القيام به هو توجيهها إلى مختلف أنحاء الفم .

استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية:

اتبع الارشادات في دليل استخدان الفرشاة المرافق لفرشاتك. إليك مثال على ذلك:

  • عند أستخدام فرشاة الأسنان الكهربائية ، تأكد من تحريك الفرشاة ببطء من سن إلى آخر ، متبعاً خط مستوى اللثة وشكل كل سن.
  • أبق الفرشاة على كل سن لثوان معدودة قبل الأنتقال إلى السن التالي.
  • لا تنس تنظيف كل المناطق بما في ذلك الأسطح الداخلية وأسطح المضغ وخلف الأسنان الخلفية.
  • حرك الفرشاة بموازاة مستوى اللثة، لا تضغط كثيراً ولا تفرك ببساطة دع الفرشاة تقوم بالعمل.

أسناني حساسة ما الذي علي القيام به ؟

يمكن أن تكون الأسنان حساسة للحرارة العالية أو المنخفضة أو للأطعمة والمشروبات السكرية جداً أو التي تحتوي على أحماض. وقد ينتج ذلك عن تراجع اللثة حيث تبرز الأجزاء الأطرى من السن، ويمكن ان ينصح طبيب الأسنان بالعلاج أو بالمنتجات التي تساعد على معالجة المشكلة، ولذلك فيجب عليك إتباع التالي:

  • تجنب تناول الحلويات والأطعمة السكرية واختر عوضاً عنها أطعمة خالية من السكر كوجبات خفيفة . إن الخضراروات والفاكهة الطازجة والخبز والفشار تعتبر من الخيارات المناسبة.
  • لا تدخن أو تستعمل التبغ.
  • قلل استهلاك المرطبات الغازية (بما في ذلك الدايت) فمعظمها تحتوي على احماض تؤذي مينا الأسنان.
  • إذا كنت لا تستطيع تنظيف اسنانك بالفرشاة بعد الأكل فإن تناول علكة خالية من السكر يعتبر خياراً مناسباً كون العلكة تزيد من افراز اللعاب الذي يعتبر النظام الفاعل الذي يستخدمه الفم ضد البلاك.
Last Modified

23-Dec-2015 03:16 PM