العلاج باللعب في وزارة الشئون الصحية بالحرس الوطني  

كيرستن جونستن 

يضم مركز طب الأطفال  25 سريرا لتلبية احتياجات المرضى الصغار في الأجنحة  7 – 9 والتي تحتوي على وحدة القلب والعناية المركزة في قسم الأطفال. و يقضي الأطفال ذوي الحالات الصعبة كزراعة الكلى أو التعافي من الحوادث وغيرها من العمليات في المستشفى فترات طويلة  تصل إلى أكثر من شهر.

ففي مثل هذه الحالات من المهم للغاية المحافظة على نشاط الأطفال من أجل التخفيف من الإحباط والألم والاكتئاب. ولهذه الغاية قامت الشئون الصحية بالحرس الوطني بتوفير عدد بسيط من الموظفين في غرفة اللعب للعمل من أجل ترفيه الأطفال المرضى  من عمر الرضع إلى 13 عاما. وتقع غرفة اللعب في الجناح 8 في مبنى الشئون الصحية بالحرس الوطني في الرياض.    

ينظم المعالجون باللعب أنشطة يومية لإتاحة الفرصة للأطفال في المشاركة في تلك الأنشطة مثل الرسم والتلوين و النشاطات الفنية وعروض الدمى أو مشاهدة التلفاز ولعب البلاي ستيشن. و هناك ايضا غرفة تحتوي على أجهزة حواسب مزودة بألعاب تناسب الأطفال الذين تتراوح اعمارهم ما بين سن 10 وما فوق.

أما بالنسبة للأطفال الذين يتم عزلهم عن غيرهم من المرضى أو غير القادرين على الذهاب إلى غرفة اللعب يوفر المعالجون أنشطة خاصة بهم في غرفهم. ويهدف المعالجون إلى المساعدة في إبقاء روح النشاط لدى الأطفال المرضى والتخفيف من الملل بالإضافة إلى مساعدة الأطفال المرضى اللذين يعانون من صعوبات في التعامل مع الألم والإصابات. إذ تمكن جهود المعالجين وتوفير غرف اللعب في أحدثت فرق كبير في تعافي الأطفال اللذين يقضون أوقاتهم في ممرات جناح الأطفال.

 
Last Modified

23-Dec-2015 03:31 PM