تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

الأمير متعب يفتتح مؤتمر سلامة المرضى الخامس

4/15/2015

الأمير متعب يفتتح مؤتمر سلامة المرضى الخامس

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني مؤتمر سلامة المرضى الذي يعقد للمرة الخامسة، يوم الثلاثاء 25 جمادى الآخر 1436هـ الموافق 14 ابريل 2015 م وسيستمر حتى يوم الخميس 27 جمادى الآخر 1436 هـ الموافق 16 ابريل 2015 م.

وتحدث الأمير متعب خلال كلمة الافتتاح قائلا "يسرني التواجد بينكم في مثل هذا الملتقى العلمي انطلاقا من أهمية مواكبة المستجدات وتبادل الخبرات في تطبيق معايير وأنظمة سلامة المرضى وتعزيز ثقافة السلامة في المؤسسات الصحية في اطار ما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز "حفظه الله" من اهتمام كبير في الجانب الصحي بما يكفل رعاية المريض وسلامته أثناء تلقيه للخدمات الصحية".

كما أكد الأمير متعب أن مثل هذه المؤتمرات والملتقيات العلمية تعد ركيزة أساسية للوقوف على الاحتياجات المستقبلية لتحقيق نهضتنا الصحية الشاملة وتفعيل الدور الرئيسي التي تقوم به وزارة الحرس الوطني ممثلة بالشؤون الصحية للارتقاء بالخدمات الطبية في مختلف أشكالها ورفع الوعي لدى كافة الممارسين الصحيين لتطبيق معايير سلامة المرضى بما ينعكس على جودة الأداء وتعزيز الوعي الصحي بمختلف شرائح المجتمع. بالإضافة إلى تبني التوجه الوطني في تفعيل عنصر الجودة في مجال الرعاية الصحية ضمانا لسلامة المرضى والخدمات الصحية المقدمة لمنسوبيها وللمستفيدين من منشآتها الصحية، واختتم كلمته بالأمنيات بأن يتوج المؤتمر بأهدافه المأمولة وأن يخرج بتوصيات ونتائج تنمي وتعزز الارتقاء في مستوى الرعاية الصحية وسلامة المرضى.

وتقدم بالنيابة عن معالي الدكتور بندر القناوي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني، سعادة الدكتور سعد المحرج مدير عام الشؤون الطبية بالشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني بوافر آيات الترحيب والشكر للأمير متعب بن عبدالله وزير الحرس الوطني ومعالي الأستاذ عبدالمحسن التويجري نائب وزير الحرس الوطني على حرصهم لدعم كل ما يخص الشؤون الصحية.

وأوضح الدكتور المحرج بأن لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز ولي العهد نائب مجلس الوزراء وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف ولي ولي العهد والنائب الثاني لمجلس الوزراء ووزير الداخلية بالغ الأثر في نهوض مسيرة التطور الصحي من خلال تلمس احتياجات المواطنين والمقيمين في هذا الجانب الهام.

كما أشاد بالنجاحات السابقة لمؤتمر سلامة المرضى على مدى أربعة أعوام وذلك بتطبيق التوصيات والمخرجات التي انبثقت عنه، مما ساهم في رفع مستوى الرعاية الطبية في منشآتنا الصحية، كونه أحد أهم المؤتمرات للممارسين الصحيين حيث يسلط الضوء على أحدث الأنظمة والاجراءات التي تعنى بسلامة المرضى.

واعتبر د. المحرج التركيز في تحسين الجوانب ذات الصلة بسلامة المرضى من أهم أساسيات الأداء في الرعاية الصحية وتطوير أسس التدريب للممارسين الصحيين لخلق بيئة آمنة تقدم عناية طبية متميزة وتطبق المعايير العالمية لتقليص المضاعفات وتفادي الاخطاء الطبية، ومن هذا المنطلق دأبت الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني على السعي الحثيث للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة في المدن الطبية والمستشفيات التخصصية ومراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة لها، وذلك بالاهتمام بتطبيق أعلى معايير الجودة والالتزام والحفاظ على الأسس المهنية في الرعاية الصحية.

وشدد د. المحرج على أن نتائج سعي الشؤون الصحية بتطبيق معايير الجودة وضحت للعيان وذلك من خلال تحقيق العديد من أوجه التحسين والتطوير ومنها على سبيل المثال لا الحصر: حصول مستشفيات الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني ولأربع دورات متتالية على شهادة اللجنة الدولية المتحدة لاعتماد المنظمات الصحية (JCI)، وكذلك حصول المختبرات الطبية بشهادة اعتماد من قبل لجنة اعتماد المختبرات بالكلية الأمريكية لعلم الامراض المسماة بالكاب (CAP) والرابطة الأمريكية لبنوك الدم منذ عام 1996 م حتى يومنا هذا، منوها على أن هذه الاعتمادات تعتبر انجازات مشجعة لرفع مستوى الخدمات المقدمة للمرضى وتحقيق سلامتهم.

و من جهته أكد الدكتور سعدي طاهر المدير التنفيذي للخدمات الطبية بالمنطقة الوسطى أن سلامة المريض من أهم القضايا والملفات التي يواجهها الوطن والمواطن، حيث تمثل أحد الموضوعات الأكثر جزئية وتعقيدا في مجال الخدمات الطبية، وقد بادرت الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني بالتركيز على أهمية سلامة المريض ومنها تطبيق أحدث أسس الرعاية وإقامة المؤتمرات العلمية وتفعيل ورش العمل لنشر ثقافة السلامة في الأوساط الطبية والمهنية.

هل كانت هذه الصفحة مفيدة؟ نعم لا

0من الزوار أعجبهم محتوى الصفحة من أصل 0 مشاركة

​​
آخر تعديل

9/14/2022 1:35 PM