تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

"560" منفذ اتصال لتبادل عشرات الملايين من المعلومات يومياً في الشؤون الصحية

9/2/2015

" 560 " منفذ اتصال لتبادل عشرات الملايين من المعلومات يومياً في الشؤون الصحية

تمكنت الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني من ربط الأنظمة والخدمات لجميع الأقسام لتبادل المعلومات التي تحتاجها آلياً لإتمام أعمالها على أسرع وأكمل وجه، وتم ربط عشرات الأنظمة من أهمها نظام المعلومات الطبية في الشؤون الصحية "ليقسي" المستخدم في مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة، و "بيست كير" المستخدم في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال، و "كوادرامِد" المستخدم في باقي منشآت الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني ,وكذلك أنظمة مركز القلب، ونظام المختبرات، وأنظمة الأشعة،وغيرها من المشاريع والأعمال المهمة للغاية وذلك بإشراف قسم خدمات تكامل المعلومات (Enterprise Integration Services).

ووصل عدد منافذ الإتصال لأكثر من " 560 " منفذ اتصال لتتبادل عشرات الملايين من المعلومات يومياً وفق معايير عالمية، والقدرة على ربط أي نظام بنظام أو جهاز طبي آخر، بالإضافة للتنسيق المسبق والمتواصل مع كافة المهندسين لمعرفة وربط الأجهزة الطبية الحديثة التي ستصل للشؤون الصحية مستقبلا وإمكانية ربطها بالأجهزة المتواجدة. حاليا، لقد تم ربط العديد منها مثل أجهزة مركز القلب، المختبرات، والأشعة، والقسطرة. والهدف ربط " 80 " نوع من الأجهزة الطبية خلال الثلاث سنوات القادمة،كأجهزة العناية المركزة، وأجهزة غسيل الكلى، وأجهزة قياس غازات الدم والأجهزة الخاصة بالعيون والإذن وغيرها من المراكز. وتكمن صعوبة ربط هذه الأنظمة في كونها تتبادل معلومات دقيقة وحساسة جدا في وقت لحظي لا تحتمل الانقطاع أو التأخير،مما تطلب الجهد الكبير والجودة العالية لربطها.

وقد اهتم قسم (EIS) بسرية المعلومات وضمان حفظها وتبادلها بشكل آمن،ووضع ألية واضحة لإفشاء المعلومات لمن له الأهلية لذلك،وكيفية تبادلها ووضع الاتفاقيات المناسبة قبل وأثناء وبعد تبادل المعلومات بالإضافة لحمايتها،وايجاد الحلول لبعض البرامج التي يصعب ربطها أو التحكم بها.

ولم يهمل قسم (EIS) خدمة المجتمع والتعاملات الإلكترونية، وذلك من خلال ربط الشؤون الصحية بالمنظمات الحكومية الأخرى، كمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث, ومستشفى قوى الأمن، ومدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية، ومدينة الملك فهد الطبية من خلال موقع البوابة الوطنية: www.saudi.gov.sa.

ومن المشاريع التي قاربت على الإنتهاء مشروع فحص ماقبل الزواج، حيث يتم العمل على ربط الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني مع وزارة الصحة لتكون أول منشأة صحية حكومية تتبادل المعلومات إلكترونيا مع وزارة الصحة.

هل كانت هذه الصفحة مفيدة؟ نعم لا

0من الزوار أعجبهم محتوى الصفحة من أصل 0 مشاركة

​​
آخر تعديل

9/14/2022 12:57 PM