​الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني الأول عالميا في تحقيق نموذج اعتماد التصوير الرقمي – المرحلة السادسة

تم تقييم 42 مستشفى في جميع أنحاء العالم، مع وصول متوسط النتيجة الى 3.0، اذ حققت مدينة الملك عبدالعزيز الطبية الصدارة

​الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني الأول عالميا في تحقيق نموذج اعتماد التصوير الرقمي – المرحلة 6 

حققت مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بمدينة الرياض  التابعة لوزارة الحرس الوطني إنجازا عالميا يتمثل في حصولها على المستوى السادس كأول مستشفى في العالم يحصل على المرحلة -6 في نموذج اعتماد واستقطاب وتشغيل نظم وتقنيات التصوير الطبي الالكترونية. جاء ذلك بعد زيارة وتقييم كل من المنظمة الدولية لأداره نظم المعلومات الصحية (HIMSS) والجمعية الأوربية للأشعة (ESR) لمستشفيات الشؤون الصحية بوزارة الحرس بمدينة الرياض واطلاعها على مستوى الخدمات التقنية المقدمة للمستخدمين ومدى فعاليتها في تحسين جودة الخدمة و الرعاية الطبية.

وقد اطلع المقيمون على مختلف الانظمة الطبية في مجال التصوير الطبي ومنها: الملف الطبي الالكتروني الموحد (EMR)، ونظام معلومات الأشعة الطبي (RIS)، ونظام ارشفة الصور الطبية (PACS)، ونظام معلومات المناظير الطبية (EIS)، ونظام  ارشفة الصور الطبية المحايد (VNA)  ومستوى الربط الالكتروني بينها. كذلك استعرض المقيمون خلال جولتهم الانظمة المساعدة كنظام الجودة والإنذار المبكر والبوابة الالكترونية للمرضى وتفعيل استخدام الاجهزة المتنقلة ومنصات التواصل الاجتماعي في تقديم الخدمات العلاجية والتعليمية للمرضى وانظمة تحليل البيانات المتقدمة. 

و في هذا الصعيد يهدف هذا النموذج المقدم من الجمعيتين (HIMSS) و (ESR) الى تقييم البنية التحتية لأنظمة التصوير الطبي في المنشئات  الصحية وسلامة وموثقيه البيانات. كما يهدف أيضا الى تقييم مدى قابلية هذه الانظمة لاستيعاب الممارسات الصحية المختلفة وقابليتها للتطوير ومستوى حداثتها بالإضافة الى مستوى امن المعلومات وضمان توافرها في اسوأ الظروف. من جانب اخر يهتم النموذج المقدم بتقييم سهولة الحصول على البيانات مع مراعاة الصلاحيات والانظمة المطبقة للحصول عليها.

وحين اعلان الخبر  أبدت اللجنة اعجابها بمستوى تقدم الخدمات الالكترونية وحداثتها مقارنة بما قيمته في مختلف مناطق العالم. وجاء على لسان البروفسيور بيتر ميلدنبيقر عضو الجمعية الأوربية للأشعة: لقد اعجبت بالتزام مدينة الملك عبدالعزيز الطبية علي استقطاب احدث التقنيات الطبية و أرى انها تستحق هذا التقييم والانجاز، وأضاف البروفيسور ميلدنبيقر: ان المعدل العالمي للمستشفيات التي تم تقييمها حتي الان هو المستوى الثالث، وبهذا تكون مدينة الملك عبدالعزيز الطبية متقدمة  وسباقة في هذا المجال. ونحن نعلم ان استقطاب التقنية في المستشفيات يساعد على تحسين جودة الخدمة المقدمة.

وقد أضاف المهندس، يورج ستودزينسكي: مدينة الملك عبدالعزيز الطبية هي الأولى عالميا في الوصول لهذا النضج (المستوى السادس) في مجال نظم التصوير الطبي الالكترونية. إضافة الى المستوى المتقدم في مدى ربط الانظمة المختلفة وتبادل البيانات. انا واثق جدا من انها ستحقق المستوى السابع قريا.

إضافة الى ذلك قال المدير التنفيذي لإدارة نظم  المعلومات والمعلوماتية الطبية بالشؤون الصحية بوزارة الحرس المهندس عبدالعزيز الرميح: هذا الإنجاز يعد خطوة مهمة في خارطة طريق الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني نحو استقطابها للتقنيات الحديثة ونحو الطريق الى ان تصبح علامة فارقة في هذا المجال على مستوى المملكة وعلى الصعيد العالمي. لقد قمنا بإعادة ترتيب اولوياتنا للوصول الى هذا الهدف، واننا نتطلع الى المستوى السابع في القريب العاجل ان شاء الله.

واخيرا وليس آخرا، الدكتور علي الوابل رئيس قسم التصوير الطبي بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض قال: "اننا دائما نتطلع الى خدمة المرضى كهدف اسمى في قسم التصوير الطبي ومن ذلك استقطاب احدث التقنيات التي تساعد في تحسين جودة الخدمة وضمان سلامة المرضى مثل أتمته العمل في القسم و انظمة الانذار المبكر و انظمة مراقبة الاشعاعات وغيرها الكثير، كما اننا بدأنا بفتح المجال لابتعاث الكفاءات المتميزة من اطباء الاشعة لدراسة المعلوماتية الصحية في التصوير الطبي بهدف توطين المعرفة والارتقاء بالخدمة "واضاف الدكتور الوابل: "اننا نتطلع قدما الى مواصلة العمل نحو المزيد من الانجازات في المرحلة القادمة".

​الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني الأول عالميا في تحقيق نموذج اعتماد التصوير الرقمي – المرحلة 6 

Last Modified

09-Jan-2018 08:29 AM