​بمشاركة قيادات صحية عليا من الداخل والخارج وأطباء وأخصائيين صحيين وأكاديميين

متعب بن عبدالله يرعى غدا الثلاثاء مؤتمر سلامة المرضى السابع 

نحيطكم علما بأن حفل أفتتاح مؤتمر سلامة المرضى السابع قد تاجل إلى الساعة الواحدة ظهراٌ 


صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطنييفتتح صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني يوم غد الثلاثاء فعاليات مؤتمر سلامة المرضى السابع والذي تنظمه الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني بالتعاون مع جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية وبمشاركة قيادات صحية عليا من الداخل والخارج وأطباء وأخصائيين صحيين وأكاديميين ، ويستمر مدة اربعة ايام .

وتأتي رعاية سموه الكريم لهذا المؤتمر للمرة السابعة انعكاسا لحرصه – حفظه الله – على متابعة القطاع الصحي في وزارة الحرس الوطني وجودة الأداء الطبي عموماً والتطورات والمستجدات في مفاهيم وتطبيقات سلامة المرضى وتحسين الرعاية الصحية. وسوف يستعرض المؤتمر من خلال محاضرات ومناقشات وورش عمل عدة مواضيع هامة كالتحديات العلمية في مجال سلامة المرضى وكذلك تطوير الجودة الصحية والتدريب والتعليم الطبي فيما يخص سلامة المرضى، دور التكنولوجيا في مجال سلامة المرضى، تحسين ثقافة وخبرة المريض، افضل الممارسات في الحد من الضرر في المستشفيات، بناء مهارة القدرة والقيادة لمقدمي الرعاية الصحية، ضمان سلامة المرضى والتعافي من متلازمة الشرق الاوسط التنفسية (وباء كورونا) بالإضافة الى استعراض احدث التقنيات والتطبيقات وافضل الممارسات والتجارب الرائدة محليا وعالميا في مجال سلامة المرضى .

الجدير بالذكر إن سلامة المرضى تمثل إحدى الموضوعات ذات الأهمية في مجال الصحة العامة على مستوى العالم، وقد توجهت الدول خلال السنوات الأخيرة إلى التركيز على تحسين معايير الثقافة بسلامة المرضى، وتقوية أسس تدريب الأخصائيين الصحيين على إنشاء بيئة صحية آمنة، وتطبيق المعايير الدولية للعناية بالمريض، كما ان أن سلامة المرضى تُشكِّل إحدى أكبر التحدّيات الملحة للرّعاية الصّحية الناشئة عن الأخطاء الطبية، ويجري اتخاذ كثير من تدابير السّلامة للمساعدة في تقليل هذه الأخطاء.

ويقام خلال هذا المؤتمر خمسة عشرة ورشة عمل تدريبية يشارك في تقديم أوراقها نخبة من المتحدثين العالميين والمحليين في سلامة المرضى والجودة، ويناقشون فيها عدة موضوعات في مجال سلامة المرضى.

ويتميز مؤتمر سلامة المرضى السابع بمشاركة عدد من المنظمات والقطاعات الصحية المحلية والدولية مثل منظمة الصحة العالمية وأرقى الجامعات والمستشفيات العالمية يُمثلها متحدثون محليون ودوليون من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمملكة المتحدة البريطانية والدنمارك ومصر الشقيقة، حيث يعد فرصة للمختصين والمهتمين للمشاركة وتبادل البحوث والنتائج، وتشجيع النقاش حول كيفية تقديم الرعاية الصحية والدعم الكامل والفعال ونشر ثقافة الصحة .

ويهدف المؤتمر إلى نشر رسالة تثقيفية إلى المجتمع وتشجيع افراده وعوائل المرضى على مشاركة مرضاهم مفهوم سلامة المرضى، باعتبار أن أغلب الباحثين يتجهون نحو تحسين جودة العمل ويغفلون أهمية توعية المجتمع، مع العلم أن نجاح رسالة سلامة المرضى تعتمد على العمل الجماعي الكامل بينهم وبين مرافقيهم من ذويهم من جهة والعاملين في الرعاية الصحية من جهة أخرى.

كما وأن حضور فعاليات المؤتمر السنوي السابع لسلامة المرضى معتمدة بـ ساعات تعليم طبية مستمر من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وللراغبين في التسجيل يمكنهم زيارة الموقع الإلكتروني للمؤتمر.

Last Modified

20-Mar-2017 08:54 PM