​د. علياء زواوي: موضوعات هامة ومتنوعة يطرحها مؤتمر سلامة المرضى 2017

د. علياء زواويذكرت الدكتورة علياء زواوي مديرة مركز تدريب الدراسات العليا بعمادة الدراسات العليا بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، عضو اللجنة العلمية لمؤتمر سلامة المرضى السابع والذي تنظمه الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني الاسبوع المقبل ان المجتمع يعتبر محرك اساسي وحجر اساس في صحة المرضى حيث تحتل سلامة المرضى في مفهوم عالم اليوم لجودة الخدمات الطبية الصحية أهمية كبرى وهي تعتمد علي عدة عناصر سيناقش المنتدى لأول مره في دورته السابعة تحسين الثقافة الصحية لدي المرضى ودور المجتمع في سلامة المرضى والارتقاء بالصحة والوقاية من الامراض.

واضافت الدكتورة علياء ان المنتدى سيطرح في دورته السابعة أدوار جديدة لسلامة المرضى بمشاركة جهات حكومية و تخصصات مختلفة من جميع القطاعات ستطرح بدورها دور كلا من المريض والطبيب والممارس الصحي تجاه سلامة المرضى.

موضحة اهمية موضوع الرعاية الصحية المنزلية في التحسين من جودة الصحة العامة للمجتمع حيث تقدم الرعاية المنزلية أولوية للمرضى بمنازلهم و تقلل من تعرضهم للأمراض المعدية والأوبئة. الدكتورة عائشه الصغير استشاري طب الأسرة والمتخصصة بالرعاية المنزلية من وزارة الصحة ستطرح بدورها عرض شامل للتطور الذي وصلت اليه المملكة في الرعاية الصحية المنزلية ومدي أهميته لسلامة المرضى وتجربة عالمية رائدة في هذا المجال.

من جهة أخري ستشارك  د. نوره النويصر استشاري طب الأسرة بمستشفى القوات المسلحة بورقة علمية توضح مدي اهمية مشاركة المجتمع ودوره الفاعل في  المحافظة على سلامة المرضى و دور الرعاية الصحية الأولية وتوجه المملكة العربية السعودية 2030 للارتقاء بالصحة العامة والتقليل من الإصابة بالأمراض المزمنة والحوادث بمشاركة فاعلة من المجتمع.

مضيفة ان الدكتور بدر الخطيب استشاري طب الأسرة بالشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني سيناقش خلال ورقته العلمية دور الرعاية الصحية الأولية في توعية المجتمع والوقاية من الامراض المزمنة بتفعيل حملات التوعية و الوقاية، حيث سيناقش من خلال ورقته العلمية تجربه عالمية رائدة لدور طب الأسرة بوضع حجر الاساس لسلامة المرضى في المجتمع وخارج أروقة المستشفيات و الأسرة البيضاء.

و مع التزامن الاعلامي الضخم المواكب لمرحلة التحول الوطني ونظرة 2030 سيشاركنا د. خالد النمر استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين  والتصوير النووي والطبقي والناشط في وسائل التواصل الاجتماعي بأهمية الاعلام لسلامة المرضى ودوره الفاعل الايجابي او السلبي على الصحة العامة. واهمية التواصل بين المريض والممارس الصحي بالإضافة الى دور التكنولوجيا في سلامة المرضى، كما ستطرح ورقتان علميتان ذات اهمية للمنتدى والحضور يطرحها ويناقشها د. عبد الرحمن الفايز عميد الدراسات العليا بجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية و د. عبد المحسن السعوي استشاري الطوارئ والجودة.

مؤكدة في ختام تصريحها الى ان مؤتمر هذا العام يكتسب اهمية كبيرة من خلال عدد من الملامح ابرزها مشاركة عدد كبير من المتحدثين العالميين والمحليين من ذوي الخبرة الطويلة في سلامة المرضى و الجودة والرعاية الصحية الأولية ونشر ثقافة سلامة المريض في المجال الطبي ومن الممكن ان نستفيد منها في هذا الموضوع ووجود محاور تغطي جميع مجالات سلامة المرضى في جميع التخصصات الصحية واقامة عدد من ورش العمل في مجالات عديدة تخص تأمين بيئة آمنة للمريض وذلك لإعطاء الفرصة للتحاور المباشر مع المتحدثين العالمين مع المشاركين في هذه الورش واعطاء الفرصة لمن هو مهتم في هذا المجال بتقديم تجاربهم المحلية على شكل القاء مباشر بورش عمل وحلقات نقاش متعددة والتي ستناقش بدورها سلامه المرضي في مجالات عده خارج أسوار المنشآت الصحية.

Last Modified

20-Mar-2017 03:13 PM