​نبذة تاريخية عن إدارة التعليم الطبي العالي  -مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض

في عام 1986م بدأت برامج الاختصاص بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض، وكانت البداية الأولى مع عدة برامج وهي طب الباطنة، والجراحة العامة، والأطفال، وبرنامج طب النساء والتوليد. وكانت جميع هذه البرامج معترف بها من قبل المجلس العربي للاختصاصات الصحية، وازدادت بعد ذلك عدد برامج الاختصاص بالمدينة الطبية.

وفي عام 1998م بدأت برامج الزمالة (التخصص الدقيق) بالمدنية الطبية، وكانت جزء مما أسهم في تطور التعليم الطبي العالي بالمملكة وذلك من خلال شهرة ومكانة مستشفى الملك فهد بالحرس الوطني كمنشأة تعليمية طبية.

وفي العام 2001م، قامت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية باعتماد خمسة عشر (15) برنامجا في شهادة الاختصاص من البرامج المقامة في المدينة الطبية. وقد قام مختصون من التخصصات الطبية العامة والتخصصات الدقيقة بتطوير مبادئ التعليم الأساسية لبرامج الاختصاص ودمج الخبرات السريرية والفنية المكثفة ذات الصلة للممارسين الطبيين. وقد تم تأسيس كل برنامج اختصاص بناء على المعايير والمبادئ التي رسمتها الهيئة السعودية للتخصصات الصحية والمجلس العربي للاختصاصات الصحية.

وتقام حاليا في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض ما يقارب 31 برنامجا تدريبيا تابعا لشهادة الاختصاص السعودية، وما يقارب 40 برنامج زمالة (تخصص دقيق)، وجميعها معتمدة لدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

Last Modified

14-Nov-2016 04:37 PM