تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

الحملة السنوية التاسعة للتوعية من أمراض القلب

9/18/2022




تنظم مدينة الملك عبدالعزيز الطبية - بجدة ، ممثلة بمركز الملك فيصل لأمراض وجراحة القلب ، فعاليات الحملة السنوية التاسعة للتوعية من أمراض القلب وأمراض الشريان الاورطي تحت شعار " اكتشف قلبك يطول عمرك " يومي الاربعاء والخميس بتاريخ 28-29 سبتمبر 2022 والموافق 2-3 ربيع اللأول 1444.

وقد أشار الدكتور محمود العقيلي استشاري جراحة القلب والشرايين ورئيس اللجنة المنظمة للحملة بأن الاهداف المرجوة من حملة هذا العام هي:

  • تسليط الضوء على توعية وتعليم المجتمع على أهمية الاكتشاف المبكر لأمراض القلب و أمراض الشريان الأورطي وسبل الوقاية بما يشمل تعديل نمط الحياة و بدء العلاج المبكر مما له دور فعال في تحسين صحة الفرد و جودة الحياة و إطالة العمر باذن الله.

  • توعية و تثقيف المجتمع بأسباب و عوامل الخطورة التي تؤدي للإصابة بأمراض الشريان الأورطي وأمراض القلب مثل أمراض تصلب الشرايين التاجية، قصور عضله القلب، واضطرابات كهربائية القلب .

  • تعريف بالخدمات الصحية و الطبية المتقدمة المتوفرة في مركز الملك فيصل لأمراض و جراحة القلب والتعريف بنتائجها المتميزة.

واكد الدكتور/العقيلي أن ما يميز حملة هذا العام التنويه على اهمية اكتشاف أمراض القلب بالفحص المبكر، بالاضافة الى التثقيف عن امراض الشريان الأورطي كتضخم أو تسلخ الشريان والعوامل المسببة وطرق الاكتشاف المبكر والعلاج الطبي أو الجراحي.

وأضافت الدكتورة/ جميلة الرحيمي رئيس مركز الملك فيصل لأمراض وجراحة القلب على ان التوعية والتثقيف له دور مهم في الحد من انتشار امراض القلب و قد حرصت الشؤون الصحية على المداومة في تقديم مثل هذه الحملات التثقيفية والتوعوية الهامة للأفراد لما ينتج عنه مجتمع صحي خالي من

الأمراض القلبية والعوامل المؤدية إليها. كما سيقدم المركز خلال الحملة نبذة تشمل التقدم الملموس في وسائل تشخيص وعلاج أمراض القلب المتوفرة عن طريق القسطرة القلبية وكهربائية القلب وجراحة القلب المفتوح, والإحصائيات الدالة على ذلك .

كما أوضح الدكتور/ العقيلي ان الحملة ستتضمن عدة محطات تفاعلية بمشاركة مختلف الاقسام بالمركز والخدمات المساعدة بالمدينة الطبية مع تقديم خدمة الفحص المبكر للضغط و السكر و معرفة عمر القلب و خدمة عمل أشعة تلفزيونية للقلب لاستكشاف أمراض الشريان الاورطي. كما سيتم توزيع مواد تثقيفية تناقش مختلف المواضيع في تشخيص و علاج أمراض القلب .

الجهات المشاركة في فعاليات هذ الحملة مثل:

  • كافة الوحدات في مركز القلب مثل: قسم اختبارات القلب التشخيصية, معمل القسطرة القلبية , قسم جراحة القلب وقسم قلب الأطفال : للتوعية والتثقيف بكافة وسائل التشخيص و طرق العلاج المقدمة لمرضى القلب

  • خدمات الرعاية الصيدلانية: لتثقيف المجتمع بما يخص أدوية القلب

  • التغذية العلاجية: للتثقيف بتصحيح المعتقدات الخاطئة عن الغذاء الصحي للقلب

  • الخدمة الاجتماعية: للتوعية بوسائل الدعم المتوفرة التي قد يحتاج إليها مريض القلب

  • قسم التثقيف الصحي : للتوعية الشاملة بأمراض القلب ومخاطرها وكيفية الوقاية منها

  • مركز الرعاية الصحية الأولية التابع للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني بالقطاع الغربي

  • قسم تجربة المريض للتثقيف بالخدمات المتاحة لمرضى القلب لتحسين مستوى الخدمة المقدمة

  • وأقسام متنوعة مثل قسم العلاج التأهيلي وقسم التعليم التمريضي

وهناك مشاركة قيمة من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية – فرع -جدة حيث يشارك طلاب وطالبات الكليات مثل كلية الطب وكلية التمريض وكلية العلوم التطبيقية بمشاركة تخدم أهداف الحملة التوعوية , بالإضافة لمشاركة مركز تدريب دعم الحياة لتدريب العامة لكيفية اسعاف شخص مصاب بسكتة قلبية بما يتماشى مع شروط الانعاش القلبي الرئوي المعتمدة من المنظمة الأمريكية العالمية.

وأشادت مشرفة فريق تمريض القلب الاستاذة ابتسام الخطابي بمشاركة بعض الجهات الخارجية المساندة حيث يشارك كل من جمعية كفى لمكافحة التدخين بشرح الوسائل المتاحة للإقلاع عن التدخين واستخدام نماذج توضيحية لتأثير التدخين على القلب والرئتين ، وجمعية أصدقاء مرضى القلب لتوضيح الخدمات المقدمة من قبلهم. فالعمل كفريق واحد يؤدي إلى نجاح الحملات التوعوية لتوفير التثقيف الصحي المناسب.













 























​​

آخر تعديل

9/20/2022 4:43 PM