تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

لأول مرة في المملكة، إطلاق وحده الروبوت والجراحة الملاحية بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بالرياض

12/29/2022

لأول مرة في المملكة، إطلاق وحدة الروبوت والجراحة الملاحية لدى قسم جراحة العظام بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بالشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني بالرياض



تم تأسيس وحدة الروبوت والجراحة الملاحية تحت قسم العظام في مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالرياض عام 2021م حيث كانت تحت التجربة حتى إطلاقها رسمياً في نوفمبر 2022م حيث تعتبر هذه الوحدة الأول من نوعها في المملكة العربية السعودية.

تهدف هذه الوحدة إلى إجراء الجراحات باستخدام الروبوت في جراحات تبديل المفاصل والعمود الفقري، حيث تعتبر الجراحات باستخدام الروبوت أحدث التقنيات المستخدمة في جراحة العظام حيث إنها تمكن الدقة العالية للجراح وتساعده في العمليات الجراحية بالغة التعقيد.

تأسيس هذه الوحدة يعبر عن التزام قسم العظام بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بالرياض بإيصال رسالة الشؤون الصحية بتوفير الرعاية الصحية بجودة عالية لجميع المرضى.

بدا التخطيط لإنشاء هذه الوحدة من عده سنوات لمواكبه تطور الجراحات واستخدام التقنيات المتطورة

حيث مرت الوحدة بعده مراحل:



1. مرحلة التخطيط والدراسة، تمت دراسة الخيارات من آخر التقنيات المستخدمة عالمياً ومدى مواءمتها للمرضى وطبيعة الحالات.

2. مرحلة التدريب، تم عمل تدريب مكثف للجراحين وإقامة دورات تدريبية في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض للأطباء والفريق الطبي.

3. مرحلة الإطلاق التجريبي، شمل ذلك إجراء العمليات بشكل تدريجي والتأكد من تكامل الفريق الطبي من جراحين وتمريض حتى الوصول للتكامل.

4. مرحلة الإطلاق بشكل رسمي، تم إطلاق الوحدة في هذه السنة بشكل رسمي تحت قسم جراحة العظام بعمل العمليات المعقدة بدقة عالية.

5. مرحلة التدريب الإقليمي، هدفها هو إنشاء مركز تدريب للجراحين والأطباء المتدربين من المملكة والشرق الأوسط على هذه التقنيات.




آخر تعديل

12/29/2022 6:34 PM