تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

الإدارات الفنية

الإدارات الفنية

تقدم الشؤون الصحية بالحرس الوطني خدمات لقطاع كبير من منسوبي الحرس الوطني والمواطنين بالمملكة، إضافة لتوظيفها طاقم ضخم من الأطباء وطاقم التمريض والفنيين والإداريين لتلبية احتياجات المراجعين، ولذلك فهي تضم عدد كبير من الإدارات للقيام بأداء المهام وإنجازها على نحو متميز.

الخدمات الإدارية

الشؤون الإدارية

الشؤون المالية

الإدارة العامة للشؤون القانونية

العلاقات العامة والشؤون الإعلامية

النادي الاجتماعي

التشريفات الطبية

التوظيف الدولي للتمريض والفنيين

خدمات التموين

الخدمات الفنية المساندة

خدمات الصحة الإلكترونية

قسم الاتصالات

تقنية المعلومات



الخدمات التطويرية

الجودة النوعية

الطب الوقائي ومكافحة العدوى

المراجعة الداخلية

التخطيط والإحصاء

الأمن والسلامة

الشرطة العسكرية

الشؤون الإدارية

تعتبر الشؤون الإدارية هي إحدى الإدارات الرئيسية التي تضطلع بالمتطلبات التشغيلية اليومية للشؤون الصحية بالحرس الوطني، وهي تؤدي دوراً حيوياً في توفير القوى العاملة اللازمة لتشغيل مرافق الشؤون الصحية بالحرس الوطني في مختلف مناطق المملكة.

وتتكون الشؤون الإدارية من الأقسام التالية:

  • دارة الموارد البشرية والرواتب.

  • دارة خدمات القوى العاملة.

  • إدارة علاقات الموظفين.

  • إدارة الخدمات المكتبية.

  • قسم تطوير الإجراءات الإدارية.

  • إدارة التوظيف:

    • إدارة خدمات التوظيف الطبي.
    • إدارة خدمات التوظيف لتمريض والفنيين الطبيين.
    • إدارة خدمات التوظيف الإداري.
  • إدارة الخدمات المساندة للموظفين.

  • إدارة الشؤون الحكومية.

  • إدارة العامة لتأهيل الوظيفي و المهارات.

  • مكتب اصدار و إدارة بطاقات العمل الشخصية.

الشؤون المالية

تقوم إدارة الشؤون المالية بالشؤون الصحية بكافة المهام التي تتعلق بالحسابات المالية الداخلة والخارجة للمخصصات المالية التي تتعلق بكافة مستشفيات ومرافق الشؤون الصحية بالحرس الوطني إضافة إلى بقية النشاطات المالية الأخرى.

كما تقوم الإدارة بتفسير البيانات المالية، وإعداد الميزانيات ومراقبتها، والقيام بالتخطيط المالي الاستراتيجي على المستوى العام، بالإضافة إلى إعداد التقارير المالية في الوقت المحدد.

الإدارة العامة للشؤون القانونية

تعتبر الشؤون القانونية المرجع النظامي لجميع إدارات الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني فيما يتعلق بالأعمال والممارسات التي تصدر عنها، ويندرج تحت إدارتها (إدارة التحقيق / إدارة المراقبة التلفزيونية)، كما أنها تتبع مباشرة لمعالي المدير العام التنفيذي نظراً لما تمثله من أهمية بالغة في المساهمة بسير عمل الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني، ومنذُ إنشائها في عام 1997 م أسند إليها المهام التالية:
  • تقديم الرأي والمشورة القانونية فيما يتعلق بتفسير الأنظمة واللوائح وجميع ما يحال من مشكلات وتظلمات وادعاءات ومطالبات والاشتراك في التحقيقات الخاصة بذلك.

  • العمل على دراسة وتوحيد جميع الإجراءات القانونية المعمول بها في الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني.

  • مراجعة إعداد وصياغة العقود القانونية التي تبرمها الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني مع الجهات الأخرى.

  • تمثيل الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني فيما يرفع منها أو عليها من قضايا أمام المحاكم أو الجهات ذات الصفة القضائية والتحكيمية بأنواعها ودرجاتها المختلفة وترشيح المستشارين المناسبين لذلك.

  • الأشراف على تحديث اللوائح والقرارات والتعليمات والبيانات المتعلقة بالإجراءات التنظيمية وحفظها والاستفادة من الإمكانات التقنية في معالجتها.

  • متابعة سير العمل لمنسوبي الإدارة وما قد يرتبط بها من أقسام والتنسيق بينها، والنظر في جميع المسائل التي ترد في هذا الشأن.

  • إعداد تقارير دورية عن نشاطات الإدارة وانجازاتها واقتراحات التطوير والخطط المستقبلية.

العلاقات العامةالتشريفات الطبية

والشؤون الإعلامية

تعتبر إدارة العلاقات العامة والشؤون الإعلامية الواجهة للشؤون الصحية بالحرس الوطني فمن خلالها يتم إعداد وتنفيذ العديد من البرامج الهادفة إلى إيضاح أهمية ما تقوم به منشأة الحرس الوطني الصحية سواء في القطاع الأوسط أو الشرقي أو الغربي.

وتتنوع الأدوار التي تؤديها هذه الإدارة من القيام بالإعداد والتجهيز للمؤتمرات والندوات الطبية إلى استقبال وتوديع ضيوف الشؤون الصحية والقيام بإطلاعهم على ما تزخر به الشؤون الصحية من خلال تنظيم جولات لهم على مراكز المدينة الطبية، وكذلك إطلاعهم على ما تشهده المملكة من نهضة حضارية من خلال إعداد زيارات لأهم معالمنا الحضارية.

كما تقوم الإدارة بإعداد التقارير والتحقيقات الصحفية وإعداد الخطط الإعلامية لتغطية الأحداث الطبية الكبيرة كعمليات فصل التوائم والكبد والقلب المفتوح.



النادي الاجتماعي

يقوم النادي الاجتماعي (المركز الترفيهي) بالشؤون الصحية بالحرس الوطني بتوفير خدمات كبيرة مقابل تكلفة قليلة شهرياً، وفي المقابل يتمتع الموظف بأسبقية حجز الرحلات والمطاعم ومراكز التسويق، والحصول على خصومات خاصة في بعض المحلات التجارية، كما يقدم النادي الاجتماعي قروض شخصية للموظفين بدون فوائد، والتي يتم صرفها بناءاً على الظروف الطارئة.

وتشتمل المرافق الترفيهية على التالي: حمامات السباحة المغطاة والمكشوفة، دور السينما، التنس، البولنج، الاسكواش، تنس الريشة، الأيروبيكس، كرة القدم الأيرلندية، التايكندو، الكريكيت، البلياردو، كرة السلة، ألعاب اللياقة البدنية، الحرف والفنون، رحلات للعائلات، رحلات شبابية، رحلات الشواء، رحلات إلى ملاعب الجولف ومزارع الخيول العربية، إضافة إلى رحلات لمدن المملكة ذات الطابع التاريخي والثقافي.

خدمات التموين

تم دمج إدارة العقود وإدارة خدمات التموين في إدارة واحدة بداية من ديسمبر عام 2004، وتُدعى حالياً خدمات التموين وإدارة العقود. وتتولى كلتا الإدارتين أعمالاً ومسئوليات متشابهة، إذ يقع على عاتق كل منهما مهمة تأمين المعدات، الأجهزة الضرورية، الأدوات الاستهلاكية، والإنشاء، بالإضافة إلى تقديم الخدمات للشؤون الصحية عن طريق الأعمال الثانوية كالتخطيط، الشراء، الطلب، المتابعة، الشحن، التخزين، الاستبدال، ورسم التوقعات المستقبلية بناءً على تحليل الظروف الراهنة.

قسم التوظيف الدولي للتمريض والفنيين

يقوم قسم التوظيف الدولي للتمريض والفنيين بمهمة انتقاء الكوادر المؤهلة من مخلتف جنسيات العالم وتوظفيها للعمل بمختلف أقسام المستشفى، وذلك من خلال رحلات التوظيف الدولية التي يقوم بها القسم.

حيث يتم من خلال عرض لمحة عن مدن الملك عبد العزيز الطبية واختيار الكوادر المتميزة وقد تم تنظيم هذه الرحلات إلى: ماليزيا- جنوب أفريقيا- المملكة المتحدة- أيرلندا- مصر وسنغافورة.

كما يقوم هذا القسم بإعداد مواد دعائية تشمل: دليل تعريفي من أجل استقطاب الكوادر المؤهلة العاملة في مجال الرعاية الصحية من كافة أنحاء العالم، إضافة إلى إنتاج أقراص مدمجة متعددة الوسائط، ومنشورات، وملصقات يتم توزيعها على كل مكاتب التوظيف التابعة للشؤون الصحية.


الخدمات الفنية المساندة

خدمات الصحة الإلكترونية

تأسست إدارة خدمات الصحة الإلكترونية في يوليو عام 2008م وذلك لمواكبة التطور الذي تسعى إليه مدينة الملك عبد العزيز الطبية في تقديم خدماتها الطبية بصورة إلكترونية.

وتقوم الإدارة بمهام تطوير المواقع الإلكترونية الآتية:

  • الموقع الخاص بالشؤون الصحية لوزارة الحرس الوطني.
  • موقع جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية والكليات التابعة لها: كلية التمريض، كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية.

وتهدف الإدارة إلى تسهيل عملية وصول المعلومات الصحية والتثقيفية للمستخدمين عبر المواقع الإلكترونية، وكذلك تطوير الخدمات الإلكترونية التي يتم تقديمها على المواقع الإلكترونية واستحداث خدمات أخرى جديدة. مع تبني مبادرة الملك عبدالله للمحتوى العربي لإثراء المحتوى العربي الصحي والأكاديمي في البوابات الإلكترونية التابعة للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني.

إدارة خدمات المعلومات (ISD)

تعتبر إدارة خدمات المعلومات هي المسئولة عن تطوير ودعم أجهزة الكمبيوتر والمعلومات التكنولوجية لجميع إدارات وأقسام الشؤون الصحية للحرس الوطني، ومن أكبر إنجازات الإدارة:

  • تطبيق نظم تخطيط الموارد المالية والإدارية والمشتريات (ERP).
  • تطبيق نظام موحد لشئون الموظفين والرواتب.
  • نظمة المعلومات الإكلينيكية.


قسم الاتصالات


يقوم قسم الاتصالات بتقديم خدمات نظم الاتصالات والهاتف من أرقام مشفرة (كودية) سواء كانت للعمل أو خاصة لجميع موظفي المستشفى. حيث من حق جميع الموظفين الحصول على رقم مشفر (كودي) للاتصال الشخصي كي يتمكنوا من إجراء اتصالاتهم المحلية والدولية.

وينقسم قسم الاتصالات إلى:

  • خدمات الفواتير
  • خدمات النداء
  • خدمات العملاء
  • خدمات الصيانة الفنية

الخدمات التطويرية

إدارة الجودة النوعية

إن هدف إدارة الجودة النوعية هو دعم وتسهيل كافة مجالات نظام الرعاية الصحية في الحرس الوطني من خلال تقديم خدمات ذات جودة عالية بواسطة فريق عالمي متعدد التخصصات.

كما تقوم الإدارة بالارتقاء بمستوى المختصين في إدارة الجودة القادرين على تبني النظريات المبرهنة وتقييم البحوث والتواصل بشكل فعال مع المختصين الآخرين في المجال الصحي والمنافسين والمجتمع.

ويعد عام 2004 نقطة تحول أخرى بالنسبة لإدارة الجودة، حيث اندمجت إدارة الجودة في مركز الرعاية الصحية الأولية تحت مظلة إدارة الجودة التابعة لمدينة الملك عبد العزيز الطبية.

إدارة الطب الوقائي ومكافحة العدوى

أهداف الإدارة:

  • وجود نظام شامل لمراقبة الأوبئة والأمراض المعدية في المملكة
  • وضع استراتيجية للسيطرة على الأمراض المعدية والأوبئة الموجودة في المجتمع مثل: الدرن، الحمى المالطية، والتهاب الكبد الوبائي.
  • عمل تقييم شامل للتأكد من صحة وسلامة البيئة المحيطة بالمرضى والموظفين وكذلك الزوار.
  • العمل على وقاية المجتمع من انتشار الأمراض المعدية من خلال حملات التوعية الصحية والتطعيم ضد الأمراض المعدية.
  • الحد من حدوث عدوى المستشفيات بين المرضى والتي تساهم في زيادة معدل الوفيات وكذلك التكلفة المادية.

المهام الروتينية التي تقوم بها الإدارة:

  • التفتيش على الأغذية.
  • اختبار المياه المستخدمة.
  • اختبار الهواء.
  • الحماية من انتشار البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية.
  • حماية العاملين في المجال الصحي المعرضين للوخز بالإبر الملوثة من انتقال العدوى.

إدارة المراجعة الداخلية

تعد إدارة المراجعة الداخلية من الإدارات المهنية الفعالة التي تتبع المدير العام التنفيذي، وفي أغلب الأحيان تقوم بصياغة مهامها بنفسها جنباً إلى المهام التي تكلف بها من قبل المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية.

وتقوم الإدارة بمهام التقييم الشامل لعمليات تشغيل المستشفى بآثارها التي تتضمن كافة الإدارات والقطاعات والأقسام التابعة لبرامج الشؤون الصحية بمختلف مناطقها وذلك بهدف تزويد الإدارة العليا بالأهداف الرئيسية لحماية الموارد والاستخدام الأمثل لها، والتي لا تقتصر على رؤوس الأموال فقط بل تشمل القوى العاملة والأجهزة والمعدات والمرافق... إلخ.

وتنقسم الإدارة إلى عدة أقسام هي:

  • التدقيق المالي
  • تدقيق التشغيل
  • المتابعة
  • التحقيقات
  • التنظيم والإدارة
  • مراقبة جرد المواد

التخطيط والإحصاء

تقوم الإدارة بتقديم الدعم والمساعدة في وضع القرارات الهامة والاستراتيجيات التي تتعلق بالشؤون الصحية بالحرس الوطني، وذلك من خلال التقييم والإستقراء والأبحاث التي ترتكز على الدراسات التحليلية والبيانات الإحصائية.

وتنقسم الإدارة إلى قسمين هما:

  • التخطيط ودعم القرارات
  • الإحصاء والبرمجة البيانية

الأمن والسلامة

الشرطة العسكرية

تقوم سرية الشرطة العسكرية بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بأمن وحراسة المدينة والمرافق التابعة لها، ويتبع لها 3 أقسام هي:

  • شرطة الأمن

  • مكتب إصدار بطاقات تعريف الموظفين

  • مكتب تصاريح دخول السيارات

هل كانت هذه الصفحة مفيدة؟ نعم لا

0من الزوار أعجبهم محتوى الصفحة من أصل 0 مشاركة

​​
آخر تعديل

9/15/2022 2:28 PM