​الأطفال بأمان مع البرنامج المدرسي لصحة الأسنان        

يعد البرنامج الوقائي المدرسي لصحة الفم والأسنان بالشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني من اهم البرامج الرائدة في مجال توعية وتثقيف الاطفال صحيا، وذلك بعد تقليله نسبة التسوس لدى طلاب مدارس وزارة الحرس الوطني من خلال زيارة الأطباء للطلاب في المدرسة، ويهدف البرنامج لتثقيف الأطفال عن طريق تطبيق المعالجات وارشادهم حول كمية استهلاك السكر وتعريفهم على الوجبات الغذائية المناسبة وشرح طرق تفريش الأسنان وذلك من باب " الوقاية خير من العلاج "، بالإضافة لتطبيق الفلورايد وتطبيق المادة اللاصقة للشقوق في الأسنان والمعالجة المبكرة لمصابي النخر والتسوس.

ويقوم البرنامج بعمل زيارات دورية تستهدف الاطفال واولياء امورهم لشرح الية البرنامج وطريقة عمله والقيام ببعض الفحوصات، حيث يصل متوسط الزيارات الى ست زيارات في السنة الواحدة.


أهداف البرنامج:

أطفال المدارس مع  الطاقم الطبي أمام عيادة متنقلة من برنامج  الوقائي المدرسي لصحة الفم والأسنان يهدف البرنامج الوقائي المدرسي لصحة الفم والأسنان إلى:

  • تطبيق المعالجات الوقائية وبرامج التوعية والتثقيف الصحي السني حيث أن الوقاية خير من العلاج وهي المفتاح الهام للوصول إلى مستوى عالٍ في صحة الفم والأسنان.

  • يؤدي التطبيق السليم للمعالجات الوقائية وبرامج التوعية الصحية المدرسية إلى إنقاص نسبة حدوث النخر والتسوس السني وبالتالي تخفيض التكاليف المادية للمعالجات السنية وعلاج أمراض الفم والأسنان.

  • تطبيق برنامج تغذية صحي سليم عن طريق ترشيد استهلاك السكريات ونوعية الغذاء المقدم للأطفال في المدارس وتقليل استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر.

  • تطبيق الاجراءات الوقائية السنية مثل: تطبيق الفلورايد وتطبيق المادة السادة اللاصقة للشقوق الأسنان، وشرح طرق تنظيف الأسنان.

  • التشخيص المبكر والمعالجة المبكرة للأسنان المصابة بالنخر وتسوس الأسنان اللبنية والدائمة.

  • المتابعة لتحقيق الاستمرارية في تطبيق برامج الوقاية والتوعية


العيادات المتنقلة للبرنامج الوقائي المدرسي لصحة الفم والأسنان

تم تأمين وتجهيز أربع سيارات تحتوي كل سيارة على عيادتي أسنان مجهزة بأحدث التجهيزات، يقوم عليها اثنان من أطباء الأسنان مع مساعدي واخصائي صحة الفم والأسنان بالإضافة إلى عيادات أخرى في منطقة بدر في مدينة الملك عبدالعزيز السكنية، حيث يتم تحويل بعض الحالات إليها ليتم استكمال المعالجات السنية اللازمة


	 طبيب يكشف على طفل جانب من إحدى مشاركات البرنامج الوقائي المدرسي لصحة الفم والأسنانإنجازات البرنامج:

  • تم إجراء مسح طبي شامل للفم والأسنان لطلاب المرحلة الإبتدائية في مدارس وزارة الحرس الوطني في عام 2008م، وبعد ذلك تم إجراء المعالجات السنية اللازمة للطلاب والطالبات في العيادات المتنقلة مثل: الحشوات الدائمة، والحشوات الوقائية، وتطبيق الفلورايد وغيرها من الخدمات.

  • لا يزال البرنامج مستمر في تقديم الخدمات العلاجية والوقائية الطبية السنية وإجراء البرامج التوعوية والتثقيف الصحي السني للطلاب والطالبات ومن عام 2008 الى 2015 تم زياره 12 مدرسه بنين و12  مدرسه  بنات وتم من خلالها :

    • فحص 3000 طالب وطالبه

    • وضع حشوات وقائيه وفلورايد 2322 طالب وطالبه

    • وتم علاج تسوسات الاسنان 2739 طالب وطالبه

Last Modified

07-Dec-2020 12:36 PM