تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

قسم طب طوارىء الأطفال

قسم طب الطوارىء للأطفال

افتتح قسم طب طوارئ الأطفال في مستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال في أبريل 2015. ويعد قسمًا رائدًا وفريدًا حيث صُمّم لاستقبال وعلاج جميع مرضى الطوارئ من الأطفال. يقود رئيس قسم طب طوارئ الأطفال فريقاً من الأطباء المؤهلين المتدربين تدريباً عالياً في طب طوارئ الاطفال. ويعتبر التقييم السريع والآمن، وتقديم العلاج والرعاية النموذجية، أمرًا أساسيًا لأخلاقيات ومبادئ القسم.

يتكون القسم من منطقة الفرز، ووحدة الرعاية العاجلة، ومناطق التقييم السريع للأطفال، ووحدة الإنعاش، ووحدة الرعاية الحادة، ووحدة الملاحظة السريرية لمراقبة مرضى الطوارئ من الأطفال.

مهمة قسم طب الطوارىء للأطفال



تقديم رعاية آمنة وفعالة وعالية الجودة في الوقت المناسب لمرضى طوارئ الأطفال في وزارة الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني وعائلاتهم.

توفير موارد رعاية طارئة لكل الأطفال المحوّلين من المرافق الطبية التابعة للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني.

التحديث والتطوير المستمر لسياسات وإجراءات القسم الجديد بما يتوافق مع المجلس السعودي المركزي لاعتماد مؤسسات الرعاية الصحية ومعايير الاعتماد الدولي للجنة الصحية المشتركة.

توفير مستوى عالٍ من التدريس والتدريب الأكاديمي لمقدمي الرعاية الصحية والمتدربين وتعزيز ودعم البحوث السريرية التي يجريها طاقم طوارئ الأطفال والطلاب والمقيمين والزملاء بالتعاون مع مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية و جامعة الملك سعود بن عبد العزيز -للعلوم الصحية.

رؤية قسم طب الطوارىء للأطفال



أن نكون دائما مركزًا رائداً لرعاية طوارئ للأطفال في المملكة والذي يقدم أعلى مستويات الجودة والرعاية الطارئة في الوقت المناسب لجميع الأطفال المرضى أو المصابين، عند وصولهم إلى مركز رعاية طوارئ الأطفال بمستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال.

أهداف قسم طب الطوارىء للأطفال



  1. تقديم رعاية عالية الجودة تتمحور حول المريض لجميع الأطفال المرضى عند وصولهم إلى مستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال - قسم طوارئ الأطفال.

  2. التمسك بمعايير نموذجية لرعاية المرضى من خلال الممارسات القائمة على الأدلة والبراهين الطبية من المستشارين المؤهلين والمدربين وكبار الممرضات والمتخصصين في الرعاية الصحية في حالات الطوارئ.

  3. توفير مستوى عال من التدريب الأكاديمي للطلاب والمتدربين والمقيمين والزملاء وتعزيز البحث الطبي في مجال طب الطوارئ للأطفال.




التعليم والتدريب

أحد البرامج التي تم تأسيسها في القسم هو برنامج الزمالة في طب طوارئ الأطفال والذي تم إنشاؤه في عام 2005 كبرنامج مشترك لمدة عامين ومعتمد من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. يوفر البرنامج مستوىً عاليًا من التدريب السريري والقيادة والاحتراف في مجال طب طوارئ الأطفال. يقبل هذا البرنامج ثمانية زملاء كل عام. وعلى مدار الـ 12 عامًا الماضية، كان معدل نجاحنا 100٪. برنامج زمالة الطوارئ للأطفال معتمد حاليا من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ليكون برنامجًا مستقلاً.

بالإضافة إلى ذلك، لدى القسم برنامج المتدربين للأطباء المقيمين في طب طوارئ الأطفال حيث يُقبل الأطباء المقيمين والمتدربين وطلاب الطب من برامج متنوعة من المستشفى وفي جميع أنحاء المملكة للتدريب السريري في طب طوارئ الاطفال. في العام الماضي، قام أكثر من 250 مقيم بالتناوب في الانضمام للقسم من أجل التدريب. وهم يخضعون لإشراف مباشر من استشاريي طوارئ الأطفال مع مراعاة أهداف برامجهم الاساسية. يتم تقديم جلسات مناقشة سريرية مع الاستشاريين ، وتدريب على إجراءات الطوارئ ، وإدارة حالات الطوارئ الطبية والجراحية للأطفال تحت الإشراف.

آخر تعديل

9/8/2022 4:01 PM