-
يعزل المريض عن المرضى الآخرين لأغراض وقائية أو أمنية إذا كان ذلك ضرورياً.
-
يحق للمريض معرفة اسم الطبيب المعالج بالإضافة إلى أي شخص له دور في الرعاية الطبية المقدمة له.
-
توفير الوسائل المناسبة للمرضى للاتصال بذويهم.
-
تقديم الرعاية المناسبة عند الشعور بالألم وتوفير كل ما يمكن القيام به لتخفيفه بناء على القرار الطبي.
-
توفير مترجمين من أجل التواصل ما بين المريض والفريق الطبي من غير المتحدثين باللغة العربية.
-
يحق للمريض أو المخول له ( الولي الشرعي، الوصي الشرعي، الممثل أو الوكيل القانوني) الحصول على شرح وافي عن الحالة والإجراءات الطبية الخاصة بعلاجه بما في ذلك المضاعفات التي قد يتعرض لها المريض نتيجة للعلاج وفي حالة إن مثل هذه المعلومات قد تضر بصحة المريض إذا علم بها فيجب إيصالها للمخولين فقط. وعند موافقة المريض أو المخول له على الإجراء الذي تم إيضاحه فيجب عليهم توقيع استمارة الإجراء الطبي حسب الأنظمة المتبعة.
-
يحق للمريض أو المخول له رفض تلقي أي علاج لا يرغب فيه مع إيضاح ما قد يسببه ذلك من قبل الطبيب المعالج وعندما يكون هذا الرفض عائقا دون تقديم الرعاية الطبية المناسبة له تنهي علاقة المريض بالمرفق الطبي بموجب إشعار يبلغ به المريض أو المخول له، وقبل مغادرة المستشفى يجب على المريض أو المخول له توقيع نموذج رفض العلاج.
-
يحق للمريض الحصول على الاستشارة من أي مختص بطبيعة مرضه في أي مرفق طبي آخر حسب رغبته وعلى نفقته الخاصة.
-
أخذ رأي المريض في قبول أو رفض المشاركة في الأبحاث الطبية.
-
يجب إعطاء المريض وعائلته الإرشادات والتوجيهات اللازمة للاستفادة من العلاج المقدم له طبقا للرعاية الصحية والإرشاد الوقائي كما يجب التقيد بإرشادات استخدام الأدوية و بنظام الحمية الغذائية إن وجد.
-
يتم إبلاغ المريض أو المخول له بالتوجيهات والإرشادات اللازمة في حالة حاجته للنقل إلى مرفق طبي آخر لإكمال علاجه طبقا لإجراءات المرفق الطبي وأهلية العلاج.
-
يعمل قسم تجربة المريض وممثليه في المرافق الطبية بالشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني بتعريف المريض أو المخول له بالقوانين والإجراءات المتبعة وكيفية تقديم المقترحات أو الشكاوى ومن ثم متابعتها لإبلاغهم بالإجراءات أو النتائج التي تم التوصل لها.
-
إن تقديم المريض أو ولي أمره للشكاوى أو المقترحات أو الملاحظات لن يكون له تأثير سلبي على علاج المريض أو العناية الصحية المقدمة له من قبل العاملين في المرافق الصحية.
-
الحصول على كافة التعليمات والمواعيد والأدوية والمستلزمات إن وجدت قبل الخروج من المستشفى.
مسؤوليات المرضى
عزيزي المراجع:
تسعى الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني إلى تقديم أفضل خدمات الرعاية الطبية والعلاج لك، ومن أجل ذلك فإننا نحرص على وضع نظام للعمل يسهل توفير الخدمات الطبية بشكل متميز. ولذلك سنقوم بتوضيح النقاط التي يجب على المراجع وعائلته مراعاتها والإلتزام بها:
-
من أجل وضع خطة العلاج والأدوية المناسبة لك لا تنسى إبلاغ الطبيب بكل المعلومات عن حالتك المرضية وكذلك مراجعاتك السابقة للمستشفيات وأي أدوية استخدمتها، وكذلك أي تغييرات حصلت خلال فترة العلاج.
-
الالتزام بالحضور للمواعيد المجدولة والمتابعة الطبية المقررة من قبل الفريق الطبي المشرف على الحالة.
-
في حال عدم تمكن المريض من الحضور فعليه تأجيل موعده من خلال التواصل مع القنوات المتاحة.
-
على المريض وعائلته الإلتزام بخطة العلاج المقررة له من قبل الفريق الطبي المشرف على الحالة.
-
توفر الشؤون الصحية كوادر طبية على درجة عالية من الكفاءة والتميز تمكنها من اختيار طرق العلاج المناسبة لكل حالة مرضية، ويتحمل المريض وعائلته المسؤولية كاملة في حال رفض العلاج أو عدم اتباع الإرشادات المعطاة.
-
على المريض وعائلته الإلتزام بشكل تام بالمواعيد المعطاة لإجراء الفحوصات الطبية أو لزيارة الطبيب المعـالج، حتى عند الشعور بتحسن، وفي حالة عدم تمكن المريض من الحضور فعليه الاتصال بقسم المواعيد في العيادة أو بقسم خدمات المرضى (مركز المعلومات) قبل الموعد المعطى بـ24 ساعة على الأقل.
-
على كل من المريض وعائلته وزائريهم الالتزام التام بأنظمة وتعليمات المرافق الطبية.
-
على كل من المريض وعائلته التعامل بشكل ملائـم ومحترم مع الفريق الطبي، ومراعاة شعور وحالة المرضى الآخرين.
-
في حال الحصول على موافقة الطبيب على وجود مرافق للمريض، يتم تسليم المرافق نموذج التصريح و عليه الإلتزام بالشروط المذكورة فيه.
-
يجب على المرضى وعائلاتهم الحفاظ على أية ممتلكات للمرافق الصحية التي وضعت لخدمتهم.
-
يجب على المريض عدم إحضار الممتلكات الثمينة للمستشفى وعند عدم إتباع هذه التعليمات يتحمل المريض وعائلته مسؤولية فقدانها.
-
على المريض وعائلته مغادرة المرافق الطبية وبدون تأخير في حال انتهاء الإجراءات التامة للعلاج وتقرير الخروج له.
مع تمنياتنا لك ولعائلتك بدوام الصحة والعافية.
المرافقة