علم المملكة العربية السعودية موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
المصداقية

روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ med.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ med.sa

الأمان

المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.

المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.

هيئة الحكومة الرقمية
مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم: 20250406992
نشرت في:

قسم إدارة الأسرة

يقوم قسم إدارة الأسرة بالبناء والتأسيس على العمل الحالي داخل المنظمة لمعالجة عمليات تسجيل الدخول والتوزيع لجميع المرضى عبر السلسلة المستمرة لاحتياجات وخدمات الرعاية الصحية، ومن خلال هذا القسم يضع القسم الإطار الذي يدعم المزيد من التطوير خلال السنوات القادمة. هدفنا هو تعزيز الخدمات بشكل مستمر وتحسين الانتقال في الرعاية لمرضى الشؤون الصحية بالحرس الوطني الكرام عبر نظام الرعاية الصحية بمدينة الملك عبد العزيز الطبية.

رسالة قسم إدارة الأسرة

نحن في قسم إدارة الأسرة نسترشد بالقيم التنظيمية لتقديم أعلى رعاية صحية وأكثرها أمانًا لمرضانا. مهمتنا هي ضمان الاستخدام الأكثر فعالية وكفاءة لأسرة المستشفيات الداخلية وتحسين عملية توزيع المرضى للوصول إلى المكان المناسب في الوقت المناسب.

أهداف قسم إدارة الأسرة

تتمثل أهدافنا في إنشاء ومراقبة وقياس توزيع المرضى لضمان استخدام أسرة المستشفيات بكفاءة. وضع وتنفيذ ومراقبة سياسات وتوجيهات وبروتوكولات فعالة لجميع حالات الدخول والخروج والتحويلات في جميع أنحاء المستشفى. يعمل القسم بالتعاون مع الأقسام السريرية لتأسيس استراتيجيات توزيع المرضى وإجراء تقييم مستمر للطلب ونسبة السعة لأسرة المستشفى.

القدرة التشغيلية لقسم إدارة الأسرة

يقدم قسم إدارة الأسرة خدماته لجميع أفراد الحرس الوطني ومعاليهم المؤهلين بالإضافة إلى المرضى المقبولين المحولين من مرافق الرعاية الصحية الأخرى وقسم الطوارئ.

القدرة التشغيلية لقسم إدارة الأسرة

نطاق خدمات قسم إدارة الأسرة

تعمل خدمات القسم على مدار 24 ساعة في اليوم وطوال أيام الأسبوع مع تغطية محددة لجميع الأجنحة في النطاق، مع موظفين مخصصين لساعات ممتدة على مدار 365 يومًا. تقع المسؤولية الأساسية لقسم إدارة الأسرة في: مكتب القبول، التنسيق الطبي، مكتب تسجيل الخروج، مركز قيادة إدارة الأسرة، برنامج إدارة الحالة، فريق إدارة الحالة المسبق، وحدة صرف المعدات الطبية، مركز الاتصال للجنود في الحدود الجنوبية ومرافق الرعاية الطويلة الأجل.

الأقسام

مكتب القبول والتسجيل

تقديم خدمة على مدار 24 ساعة في اليوم / 7 أيام في الأسبوع لضمان الإدارة الفعالة والمثلى لتخصيص الأسرة لجميع المرضى المقبولين في مدينة الملك عبد العزيز الطبية.

الالتزام والتحكم في السياسات والإجراءات الإدارية لتبسيط إدارة تسجيل المرضى، نقل المريض إلى غرفة واحدة، وحفظ المقتنيات الثمينة للمريض عبر مرافق الرعاية الصحية في مدينة الملك عبد العزيز الطبية.

يعمل القسم بشكل تعاوني مع خدمات التمريض لضمان حركة المرضى المناسبة وفي الوقت المناسب.

يضمن عمليات القبول الاختيارية وحالات اليوم المجدولة في السجل الصحي الإلكتروني للمرضى.

معلومات التواصل

البريد الإلكتروني: admission1@mngha.med.sa

رقم الهاتف: 8011111-11-966+ داخلي 12241 / 10745

بيجر: 2626

التنسيق الطبي

تقديم خدمة لتوفير عملية قبول تحويلات المرضى من / إلى وزارة الصحة العامة وغيرها من مرافق الرعاية الصحية خلال ساعات العمل العادية.

الالتزام والتحكم في السياسات والإجراءات الإدارية للشؤون الصحية لوزارة الحرس الوطني لجميع المرضى الذين يتم نقلهم وقبولهم بين الوزارة ومنشآت الرعاية الصحية الأخرى.

تنسيق ومعالجة جميع طلبات إحالة المرضى المنومين من خلال نظام وزارة الصحة (إحالة) وفقًا للبرنامج الحكومي الإلكتروني عبر المملكة العربية السعودية.

معلومات التواصل

البريد الإلكتروني: medcoor1@mngha.med.sa

رقم الهاتف: 11660 / 11681 / 10755 / 12518

مكتب تسجيل الخروج

تقديم خدمة لتعزيز كفاءة الاستفادة من خدمات ما بعد الخروج من المستشفى من خلال مناطق تسجيل الخروج الطبية والجراحية للبالغين بالتنسيق بين المرضى المنومين والمرضى المراجعين في العيادات الخارجية.

تسهيل وتنسيق المرضى الذين خرجوا من المستشفى خلال الـ 14 يومًا الماضية ولديهم مشكلات صحية معقدة تحتاج إلى معالجة على الفور، أو الخدمات المعلقة مثل التقرير الطبي، الإجازات المرضية، المواعيد، إلخ...

تنسيق وتسهيل حالات المرضى الذين لا يقومون بالاتصال المطلوب بأطباء الرعاية الأولية بعد وقت قصير من الخروج ومتابعة احتياجات المرضى بعد مغادرتهم المستشفى.

معلومات التواصل

البريد الإلكتروني: Discoffice@mngha.med.sa

رقم الهاتف: 8011111-11-966+ داخلي 10675

بيجر: 8334

مركز قيادة إدارة الأسرّة

يعد مركزًا رئيسيًا لتلقي المكالمات على مدار 24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع، من خلال رقم الخط الساخن المخصص من جميع الوحدات السريرية ومقدمي الرعاية لتنسيق الرعاية السريرية من أجل دعم الطاقم الطبي وضمان عدم التأخير في رعاية المرضى عبر مدينة الملك عبد العزيز الطبية.

رفع التقارير وتصعيد القضايا إلى الإدارة العليا من خلال التسلسل القيادي المناسب.

بشكل افتراضي، يعد مركزًا لاتصال الجنود في الحدود الجنوبية خارج ساعات العمل لتوفير الترتيبات والتنسيق للجنود المصابين الذين يتم نقلهم إلى المستشفى الطبي الآخر بطريقة سريعة وآمنة وفقًا لبرنامج الاستشفاء الخاص بإصابات الحدود الجنوبية.

معلومات التواصل

البريد الإلكتروني: bedmgt_commandcenter@mngha.med.sa

رقم هاتف الخط الساخن: 8011111-11-966+ داخلي 14141

بيجر: 1414

برنامج إدارة الحالة

تقديم خدمة عملية في إدارة الحالة تشمل الاتصال وتسهل الرعاية على طول سلسلة متصلة من خلال التنسيق الفعال للموارد.

نموذج ممارسة تعاوني يشمل المرضى والممرضات والأخصائيين الاجتماعيين والأطباء والممارسين الآخرين ومقدمي الرعاية والمجتمع.

تهدف خدمات إدارة الحالة إلى ضمان وتوفير المعلومات ذات الصلة بالتقدم الفعال للرعاية، المستوى المناسب من الرعاية، والانتقال الآمن للمرضى، وهو أمر مطلوب للمرضى المقبولين طوال فترة الإقامة في المستشفى.

معلومات التواصل

رقم الهاتف: 8011111-11-966+ تحويلة 15651

تحويلة مدير / مشرف: 10433

بيجر: 8014

الخدمات الداعمة للحالات المتقدمة

تقديم خدمة للحالات المعقدة لعملية الإدارة المتقدمة للحالة لمنع حالات تأخر الخروج وإطالة مدة الإقامة.

تحديد والتعاون مع مكتب مركز الأعمال للمرضى غير السعوديين وغير المؤهلين للاتصال بالراعي الخارجي وشركات التأمين لتسهيل النقل.

التواصل مع الكيانات القانونية والحكومية لتسريع الإعادة إلى الوطن للمرضى العاجزين غير السعوديين وغير المؤهلين.

معلومات التواصل

البريد الإلكتروني: bedblockerteam@mngha.med.sa

رقم الهاتف: 8011111-11-966+ داخلي 12640 / 10296

بيجر: 7919

وحدة صرف المعدات الطبية

تقديم خدمة توفير إصدار المعدات الطبية لجميع المرضى المنومين بالداخل في وزارة الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني وجميع المرافق التابعة التي تتطلب معدات منزلية لرعاية مستمرة.

الالتزام والتحكم في السياسة والإجراءات الإدارية لوزارة الحرس لتوفير المعدات الطبية، حسب التوافر، للمرضى المؤهلين بناءً على توصية الطبيب الأكثر مسؤولية في وزارة الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني وجميع المرافق التابعة.

التسهيل والتنسيق مع إدارة التكنولوجيا الصحية وصيانة المرافق للصيانة والتقييم المستمر وتقييم المعدات الطبية المتعلقة بجميع المرضى المقبولين.

المراقبة المستمرة لعملية الاستغناء عن المعدات الطبية من وقت بدء الإذن من قبل الطبيب الأكثر مسؤولية، والتنسيق المستمر مع قسم إدارة الممتلكات وقسم إدارة المواد للتنسيق مع الموزع ونظام مراقبة المخزون.

التنسيق مع اللوجستيات وإدارة العقود للفروق الناشئة عن سجلات المخزون والمخزون الحالي.

التنسيق مع قسم الخدمات الاجتماعية وقسم العلاج الوظيفي لتقييم ومعالجة حالات المرضى الذين يحتاجون إلى معدات طبية.

معلومات التواصل

البريد الإلكتروني: medeqt@mngha.med.sa

رقم الهاتف: 8011111-11-966+ داخلي 11580 / 11655 / 11663

مركز الاتصال للجنود بالحد الجنوبية

مكتب مركز اتصال لتلقي المكالمات من خلال رقم الخط الساخن المخصص من منطقة جنود الحدود الجنوبية لترتيب جميع عمليات نقل الجنود المصابين في الحدود الجنوبية.

ترتيب وتنسيق وحجز مواعيد العيادات الخارجية للجنود وعائلاتهم.

برنامج حجز حالات السرطان المشتبه بها.

التقارير وتصعيد القضايا إلى الإدارة العليا من خلال التسلسل القيادي المناسب.

معلومات التواصل

البريد الإلكتروني: CCOSB@mngha.med.sa

رقم هاتف الخط الساخن: +966-11-8012100

WhatsApp: +966-59-538-2020

مرافق الرعاية طويلة الأجل

تم إنشاء مركز الرعاية طويلة الأمد والممتدة في مايو 2002 بجوار المنطقة المركزية لمدينة الملك عبد العزيز الطبية. يلعب برنامج الرعاية الصحية المنزلية دورًا رئيسيًا في توفير رعاية طبية ونفسية وتمريضية عالية المستوى لمرضى الرعاية طويلة الأمد الذين خرجوا من المستشفى.

من أجل تحسين مستوى الرعاية للمرضى الذين يحتاجون إلى رعاية موسعة ولكنهم لا يحتاجون إلى أسرة في المستشفيات؛ تعد الشراكة الاستراتيجية بين وزارة الحرس الوطني وأربعة (4) مستشفيات تابعة للقطاع الخاص من أجل الرعاية طويلة الأمد للمرضى دعماً كبيراً لعملياتنا من حيث السعة في جميع أنحاء مدينة الملك عبد العزيز الطبية.

يلعب التزام قسم إدارة الأسرة بالخدمة دورًا حيويًا بين مؤسساتنا في مرافق الرعاية طويلة الأمد من خلال تنسيق انتقال الرعاية لمرضى الحرس الوطني. يلتزم موظفو إدارة الحالات المشرفون لدينا بضمان توفير نقل فعال وآمن للرعاية في الوقت المناسب، لضمان تحرك المرضى بسرعة وسلاسة مع تغير احتياجاتهم في المكان المناسب في الوقت المناسب.

علاوة على ذلك، وبالتعاون مع قسم الأطباء المتخصصين وخدمات التمريض وأخصائيي العلاج الطبيعي، وضعت إدارة الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني معايير الرعاية للمرضى الذين يخضعون للتهوية أو لا على المدى الطويل لتوفير وتفويض فريق متعدد التخصصات لإجراء زيارة منتظمة ولتسهيل وتخطيط الرعاية الشاملة للمرضى وفقًا لمعايير أفضل ممارسات نظام الرعاية الصحية عبر مدينة الملك عبد العزيز الطبية مع المرافق الأربعة التابعة.

معلومات التواصل

البريد الإلكتروني: ltcf@mngha.med.sa / bedmgt@mngha.med.sa



زر لبدء المحادثة الفورية