قسم إدارة الأسرة
يقوم قسم إدارة الأسرة بالبناء والتأسيس على العمل الحالي داخل المنظمة لمعالجة عمليات تسجيل الدخول والتوزيع لجميع المرضى عبر السلسلة المستمرة لاحتياجات وخدمات الرعاية الصحية، ومن خلال هذا القسم يضع القسم الإطار الذي يدعم المزيد من التطوير خلال السنوات القادمة. هدفنا هو تعزيز الخدمات بشكل مستمر وتحسين الانتقال في الرعاية لمرضى الشؤون الصحية بالحرس الوطني الكرام عبر نظام الرعاية الصحية بمدينة الملك عبد العزيز الطبية.
رسالة قسم إدارة الأسرة
نحن في قسم إدارة الأسرة نسترشد بالقيم التنظيمية لتقديم أعلى رعاية صحية وأكثرها أمانًا لمرضانا. مهمتنا هي ضمان الاستخدام الأكثر فعالية وكفاءة لأسرة المستشفيات الداخلية وتحسين عملية توزيع المرضى للوصول إلى المكان المناسب في الوقت المناسب.
أهداف قسم إدارة الأسرة
تتمثل أهدافنا في إنشاء ومراقبة وقياس توزيع المرضى لضمان استخدام أسرة المستشفيات بكفاءة. وضع وتنفيذ ومراقبة سياسات وتوجيهات وبروتوكولات فعالة لجميع حالات الدخول والخروج والتحويلات في جميع أنحاء المستشفى. يعمل القسم بالتعاون مع الأقسام السريرية لتأسيس استراتيجيات توزيع المرضى وإجراء تقييم مستمر للطلب ونسبة السعة لأسرة المستشفى.
القدرة التشغيلية لقسم إدارة الأسرة
يقدم قسم إدارة الأسرة خدماته لجميع أفراد الحرس الوطني ومعاليهم المؤهلين بالإضافة إلى المرضى المقبولين المحولين من مرافق الرعاية الصحية الأخرى وقسم الطوارئ.
نطاق خدمات قسم إدارة الأسرة
تعمل خدمات القسم على مدار 24 ساعة في اليوم وطوال أيام الأسبوع مع تغطية محددة لجميع الأجنحة في النطاق، مع موظفين مخصصين لساعات ممتدة على مدار 365 يومًا. تقع المسؤولية الأساسية لقسم إدارة الأسرة في: مكتب القبول، التنسيق الطبي، مكتب تسجيل الخروج، مركز قيادة إدارة الأسرة، برنامج إدارة الحالة، فريق إدارة الحالة المسبق، وحدة صرف المعدات الطبية، مركز الاتصال للجنود في الحدود الجنوبية ومرافق الرعاية الطويلة الأجل.
الأقسام
مكتب القبول والتسجيل
تقديم خدمة على مدار 24 ساعة في اليوم / 7 أيام في الأسبوع لضمان الإدارة الفعالة والمثلى لتخصيص الأسرة لجميع المرضى المقبولين في مدينة الملك عبد العزيز الطبية.
الالتزام والتحكم في السياسات والإجراءات الإدارية لتبسيط إدارة تسجيل المرضى، نقل المريض إلى غرفة واحدة، وحفظ المقتنيات الثمينة للمريض عبر مرافق الرعاية الصحية في مدينة الملك عبد العزيز الطبية.
يعمل القسم بشكل تعاوني مع خدمات التمريض لضمان حركة المرضى المناسبة وفي الوقت المناسب.
يضمن عمليات القبول الاختيارية وحالات اليوم المجدولة في السجل الصحي الإلكتروني للمرضى.
معلومات التواصل
البريد الإلكتروني:
admission1@mngha.med.sa
رقم الهاتف:
8011111-11-966+ داخلي 12241 /
10745
بيجر:
2626
التنسيق الطبي
تقديم خدمة لتوفير عملية قبول تحويلات المرضى من / إلى وزارة الصحة العامة وغيرها من مرافق الرعاية الصحية خلال ساعات العمل العادية.
الالتزام والتحكم في السياسات والإجراءات الإدارية للشؤون الصحية لوزارة الحرس الوطني لجميع المرضى الذين يتم نقلهم وقبولهم بين الوزارة ومنشآت الرعاية الصحية الأخرى.
تنسيق ومعالجة جميع طلبات إحالة المرضى المنومين من خلال نظام وزارة الصحة (إحالة) وفقًا للبرنامج الحكومي الإلكتروني عبر المملكة العربية السعودية.
معلومات التواصل
البريد الإلكتروني:
medcoor1@mngha.med.sa
رقم الهاتف:
11660 /
11681 /
10755 /
12518
مكتب تسجيل الخروج
تقديم خدمة لتعزيز كفاءة الاستفادة من خدمات ما بعد الخروج من المستشفى من خلال مناطق تسجيل الخروج الطبية والجراحية للبالغين بالتنسيق بين المرضى المنومين والمرضى المراجعين في العيادات الخارجية.
تسهيل وتنسيق المرضى الذين خرجوا من المستشفى خلال الـ 14 يومًا الماضية ولديهم مشكلات صحية معقدة تحتاج إلى معالجة على الفور، أو الخدمات المعلقة مثل التقرير الطبي، الإجازات المرضية، المواعيد، إلخ...
تنسيق وتسهيل حالات المرضى الذين لا يقومون بالاتصال المطلوب بأطباء الرعاية الأولية بعد وقت قصير من الخروج ومتابعة احتياجات المرضى بعد مغادرتهم المستشفى.
معلومات التواصل
البريد الإلكتروني:
Discoffice@mngha.med.sa
رقم الهاتف:
8011111-11-966+ داخلي 10675
بيجر:
8334
مركز قيادة إدارة الأسرّة
يعد مركزًا رئيسيًا لتلقي المكالمات على مدار 24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع، من خلال رقم الخط الساخن المخصص من جميع الوحدات السريرية ومقدمي الرعاية لتنسيق الرعاية السريرية من أجل دعم الطاقم الطبي وضمان عدم التأخير في رعاية المرضى عبر مدينة الملك عبد العزيز الطبية.
رفع التقارير وتصعيد القضايا إلى الإدارة العليا من خلال التسلسل القيادي المناسب.
بشكل افتراضي، يعد مركزًا لاتصال الجنود في الحدود الجنوبية خارج ساعات العمل لتوفير الترتيبات والتنسيق للجنود المصابين الذين يتم نقلهم إلى المستشفى الطبي الآخر بطريقة سريعة وآمنة وفقًا لبرنامج الاستشفاء الخاص بإصابات الحدود الجنوبية.
معلومات التواصل
البريد الإلكتروني:
bedmgt_commandcenter@mngha.med.sa
رقم هاتف الخط الساخن:
8011111-11-966+ داخلي 14141
بيجر:
1414
برنامج إدارة الحالة
تقديم خدمة عملية في إدارة الحالة تشمل الاتصال وتسهل الرعاية على طول سلسلة متصلة من خلال التنسيق الفعال للموارد.
نموذج ممارسة تعاوني يشمل المرضى والممرضات والأخصائيين الاجتماعيين والأطباء والممارسين الآخرين ومقدمي الرعاية والمجتمع.
تهدف خدمات إدارة الحالة إلى ضمان وتوفير المعلومات ذات الصلة بالتقدم الفعال للرعاية، المستوى المناسب من الرعاية، والانتقال الآمن للمرضى، وهو أمر مطلوب للمرضى المقبولين طوال فترة الإقامة في المستشفى.
معلومات التواصل
رقم الهاتف:
8011111-11-966+ تحويلة 15651
تحويلة مدير / مشرف:
10433
بيجر:
8014
الخدمات الداعمة للحالات المتقدمة
تقديم خدمة للحالات المعقدة لعملية الإدارة المتقدمة للحالة لمنع حالات تأخر الخروج وإطالة مدة الإقامة.
تحديد والتعاون مع مكتب مركز الأعمال للمرضى غير السعوديين وغير المؤهلين للاتصال بالراعي الخارجي وشركات التأمين لتسهيل النقل.
التواصل مع الكيانات القانونية والحكومية لتسريع الإعادة إلى الوطن للمرضى العاجزين غير السعوديين وغير المؤهلين.
معلومات التواصل
البريد الإلكتروني:
bedblockerteam@mngha.med.sa
رقم الهاتف:
8011111-11-966+ داخلي 12640 /
10296
بيجر:
7919
وحدة صرف المعدات الطبية
تقديم خدمة توفير إصدار المعدات الطبية لجميع المرضى المنومين بالداخل في وزارة الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني وجميع المرافق التابعة التي تتطلب معدات منزلية لرعاية مستمرة.
الالتزام والتحكم في السياسة والإجراءات الإدارية لوزارة الحرس لتوفير المعدات الطبية، حسب التوافر، للمرضى المؤهلين بناءً على توصية الطبيب الأكثر مسؤولية في وزارة الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني وجميع المرافق التابعة.
التسهيل والتنسيق مع إدارة التكنولوجيا الصحية وصيانة المرافق للصيانة والتقييم المستمر وتقييم المعدات الطبية المتعلقة بجميع المرضى المقبولين.
المراقبة المستمرة لعملية الاستغناء عن المعدات الطبية من وقت بدء الإذن من قبل الطبيب الأكثر مسؤولية، والتنسيق المستمر مع قسم إدارة الممتلكات وقسم إدارة المواد للتنسيق مع الموزع ونظام مراقبة المخزون.
التنسيق مع اللوجستيات وإدارة العقود للفروق الناشئة عن سجلات المخزون والمخزون الحالي.
التنسيق مع قسم الخدمات الاجتماعية وقسم العلاج الوظيفي لتقييم ومعالجة حالات المرضى الذين يحتاجون إلى معدات طبية.
معلومات التواصل
البريد الإلكتروني:
medeqt@mngha.med.sa
رقم الهاتف:
8011111-11-966+ داخلي 11580 /
11655 /
11663
مركز الاتصال للجنود بالحد الجنوبية
مكتب مركز اتصال لتلقي المكالمات من خلال رقم الخط الساخن المخصص من منطقة جنود الحدود الجنوبية لترتيب جميع عمليات نقل الجنود المصابين في الحدود الجنوبية.
ترتيب وتنسيق وحجز مواعيد العيادات الخارجية للجنود وعائلاتهم.
برنامج حجز حالات السرطان المشتبه بها.
التقارير وتصعيد القضايا إلى الإدارة العليا من خلال التسلسل القيادي المناسب.
معلومات التواصل
البريد الإلكتروني:
CCOSB@mngha.med.sa
رقم هاتف الخط الساخن:
+966-11-8012100
WhatsApp:
+966-59-538-2020
مرافق الرعاية طويلة الأجل
تم إنشاء مركز الرعاية طويلة الأمد والممتدة في مايو 2002 بجوار المنطقة المركزية لمدينة الملك عبد العزيز الطبية. يلعب برنامج الرعاية الصحية المنزلية دورًا رئيسيًا في توفير رعاية طبية ونفسية وتمريضية عالية المستوى لمرضى الرعاية طويلة الأمد الذين خرجوا من المستشفى.
من أجل تحسين مستوى الرعاية للمرضى الذين يحتاجون إلى رعاية موسعة ولكنهم لا يحتاجون إلى أسرة في المستشفيات؛ تعد الشراكة الاستراتيجية بين وزارة الحرس الوطني وأربعة (4) مستشفيات تابعة للقطاع الخاص من أجل الرعاية طويلة الأمد للمرضى دعماً كبيراً لعملياتنا من حيث السعة في جميع أنحاء مدينة الملك عبد العزيز الطبية.
يلعب التزام قسم إدارة الأسرة بالخدمة دورًا حيويًا بين مؤسساتنا في مرافق الرعاية طويلة الأمد من خلال تنسيق انتقال الرعاية لمرضى الحرس الوطني. يلتزم موظفو إدارة الحالات المشرفون لدينا بضمان توفير نقل فعال وآمن للرعاية في الوقت المناسب، لضمان تحرك المرضى بسرعة وسلاسة مع تغير احتياجاتهم في المكان المناسب في الوقت المناسب.
علاوة على ذلك، وبالتعاون مع قسم الأطباء المتخصصين وخدمات التمريض وأخصائيي العلاج الطبيعي، وضعت إدارة الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني معايير الرعاية للمرضى الذين يخضعون للتهوية أو لا على المدى الطويل لتوفير وتفويض فريق متعدد التخصصات لإجراء زيارة منتظمة ولتسهيل وتخطيط الرعاية الشاملة للمرضى وفقًا لمعايير أفضل ممارسات نظام الرعاية الصحية عبر مدينة الملك عبد العزيز الطبية مع المرافق الأربعة التابعة.
معلومات التواصل
البريد الإلكتروني:
ltcf@mngha.med.sa /
bedmgt@mngha.med.sa