تعد إدارة السجلات الطبية من إدارات الخدمات المساندة والغرض الرئيسي منها هو المساهمة في جودة رعاية المرضى من خلال تطوير نظام سجل طبي
مركزي والمحافظة عليه.
وينبغي تقديم الخدمات وتنفيذ المهام بطريقة تراعى فيها السرية والخصوصية وأمن البيانات في جميع مراحل جمع وإعداد معلومات الرعاية الصحية.
كما ينبغي أن يقدم النظام معلومات صحية لدعم وتحقيق الأهداف ذات الصلة وأنشطة الرعاية الصحية في مجالات التعليم والتدريب والبحث وإدارة التجهيزات واتخاذ القرار.
مجالات الخدمة:
تقدم إدارة السجلات الطبية المركزية دعما مهنيا لمركز الرعاية الصحية فيما يتعلق بخدمات المعلومات الصحية وذلك لتشمل:
نظام ترقيم المريض وتحديد هويته.
مراقبة وثائق السجلات الطبية.
إصدار المعلومات / تنسيق أصول الأشخاص المخولين للبيانات.
الإملاء الرقمي / التوثيق الطبي.
الملخصات الإحصائية / الملاحق.
التشخيص وترميز الجراء باستخدام نظام الترميز العالمي ( CM-9-ICD ).
دعم الدراسات الخاصة للجان الموظفين الطبيين والأقسام الإكلينيكية.
نظام الحفظ والإعادة ويشمل ذلك متابعة الجداول.
المساعدة في الالتزام باشتراطات اللوائح والقوانين واعتماد مواصفات الوكالة فيما يتعلق ببيانات الرعاية الصحية.
أمن البيانات وإجراءات الخصوصية والسرية.
البرامج التعليمية للطلاب بموجب اتفاقيات الدراسة بالانتساب.
ترجمة التقارير الطبية بحسب الأولوية إذا لزم الأمر لرعاية المرضى المباشرة.
ويتم تقديم المهام والخدمات التالية بواسطة الأقسام الإدارية التالية:
إدارة الملفات: سحب وحفظ سجلات المرضى للعناية الصحية والدراسة والبحث واللجان.
التوثيق الطبي: توثيق ملخص الخروج وتقارير العمليات والتقييم الطبي.
إدارة البيانات: الترميز والإحصاء وجمع السجلات والتحليل وإكمال السجلات الناقصة.
الإنجازات:
تركيب نظام الإملاء الجديد والذي يوفر إمكانيات تقاسم العمل بين المناطق.
الاستمرار في تعيين موظفين لإدارة الملفات وإدارة البيانات والتوثيق الطبي.
تحليل وتجميع حالات التنويم طويلة المدى لضمان لتفادي ضياع التقارير الطبية التابعة لهم وضمان توثيقها قبل خروج المريض والذي قد يكون بعد عدة سنوات.