"LCM" هو اختصار يستخدم للإشارة إلى إدارة التموين و العقود في الشؤون الصحية بالحرس الوطني، و تتعلق المعلومات المقدمة في هذا الموقع بعمليات الشراء و المناقصات و التعاقد و الاستلام و العمليات الدائنة لجميع مستشفيات و مؤسسات الشؤون الصحية بالحرس الوطني في المملكة.
عمليات الشراء في الشؤون الصحية بالحرس الوطني
يبدأ موظفو إدارة التموين و العقود في عملية تأمين المنتجات و الخدمات ، حيث يقومون باختيار المنتجات والخدمات التي يحتاجونها و تحديد طريقة الشراء بما يتوافق مع النهج و السياسة المتبعة ، و يقوم الموردون بناء على نوع الشراء بالتواصل مباشرة مع الموظفين في مختلف أقسام إدارة التموين والعقود مثل قسم المشتريات وقسم المناقصات وقسم العقود. لمعرفة المزيد عن إجراءات أمر الشراء و طرق الشراء والمتطلبات والقيود في الشؤون الصحية بالحرس الوطني، انظر إجراءات أمر الشراء في الشؤون الصحية بالحرس الوطني.
إدارة التموين و العقود : الأدوار و المسؤوليات
إن هدف إدارة التموين و العقود هو مساندة إدارات الشؤون الصحية بالحرس الوطني في الحصول على المنتجات و الخدمات بأقل تكلفة ، كما تقوم إدارة التموين و العقود بما يلي:
-
العمل و التحضير المسبق مع موظفي الشؤون الصحية بالحرس الوطني لضمان إدارة الخدمات الشرائية ذات الجودة العالية وإيصالها على نحو فعال.
-
تحديد الطرق الشرائية المناسبة و إصدار أوامر الشراء.
-
المحافظة على مصادر التموين المناسبة عن طريق تسهيل وصول المورد لمتطلبات الشؤون الصحية بالحرس الوطني و ضمان تكافؤ الفرص في التعاقد التجاري للشؤون الصحية بالحرس الوطني.
-
إقامة المنافسة متى أمكن ذلك في ما يتعلق بالإشراف على تطوير تفصيلات عمليات الشراء و الحصول على طلبات التسعير و التعامل معها، بالإضافة إلى التفاوض حول الأسعار و الأحكام و الشروط و التشاور مع إدارة الشؤون القانونية لاستشارتها في المسائل العالقة و تسويتها.
-
إنشاء اتفاقيات و عقود أسعار سنوية بما يتوافق مع الممارسات الشرائية السليمة ، و يشمل ذلك المشاركة في العقود القائمة على الطلب و اتفاقيات الشراء الشاملة.
-
إدارة سجلات الشراء و الاحتفاظ بها لتدقيق عمليات الشراء الداخلية و الخارجية.
-
التقيد بإجراءات الشؤون الصحية بالحرس الوطني فيما يتعلق باستلام السلع و الخدمات و معالجة الفواتير و توجيه الموردين بتسليم الفواتير إلى قسم حسابات المدفوعات.
الشؤون المالية- قسم حسابات المدفوعات: الأدوار و المسؤوليات
بمجرد قبول السلع و الخدمات و استلامها بما يتوافق مع سياسة الشؤون الصحية بالحرس الوطني، يقوم قسم حسابات المدفوعات بالتأكد مما يلي:
-
ضمان دفع الفواتير بمجرد وصولها لقسم حسابات المدفوعات وفقا للشروط المنصوص عليها في اتفاقية الشراء.
-
ضمان تطابق المدفوعات مع قوانين و أنظمة الشراء الحكومية، و التعامل مع العمليات التجارية و توثيقها بالشكل الصحيح.
-
في حالة كانت الفاتورة معلقة، فيقوم قسم حسابات المدفوعات بإبلاغ الإدارة الفنية أو الاتصال بالشخص المعني للقيام بالإجراء المطلوب.