تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
من نحن الأخبار اتصل بنا ENG

مدينة الملك عبد العزيز الطبية بجدة تفعل برامج التوعية والتثقيف الصحي من خلال الحملة التوعوية التثقيفية لمرضى السكري

12/20/2021
تطلق مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة ممثلة بقسم الغدد الصماء والسكري "كبار – أطفال " الحملة التوعوية التثقيفية لمرضى السكري والتي تهدف إلى رفع مستوى الوعي حول تأثير داء السكري في المجتمع و تشجيع التشخيص المبكر بمرض السكري, كذلك التوعية بطرق الوقاية من داء السكري أو تأخير ظهوره من خلال إتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني، وتستمر الحملة لمدة خمسة أيام اعتباراً من الأحد الموافق 19 ديسمبر 2021، ويأتي تنظيم هذه الحملة التوعوية لتفعيل برامج التوعية الصحية إيماناَ بدورها في خدمة المجتمع والتثقيف الصحي لمرضى السكري، فـللتوعية دور فعال ومهم في علاج هذا المرض والوقاية من مضاعفاته، لا سيما وان العديد من الدراسات الطبية والميدانية تؤكد على ان نشر الوعي الصحي يساهم بشكل كبير وفعال في تقليص المضاعفات والحد من انتشار المرض.


وأشارت الدكتورة / هوازن ظريف، استشاري ورئيس قسم أمراض الغدد الصماء والسكري – رئيس اللجنة المنظمة للفعاليات - بأن داء السكري يعرف بأنه مرض استقلابي مزمن؛ حيث ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم( السكر في الدم ) عن المعدل الطبيعي مما يؤدي مع مرور الوقت -في حال لم يتم التحكم فيه- إلى تلف خطير في القلب والأوعية الدموية والعينين والكلى والأعصاب، وقد تم إنشاء اليوم العالمي للسكري عام 1991 من قِبَل الاتحاد الدولي للسكري، ومنظمة الصحة العالمية؛ استجابة للمخاوف المتزايدة بشأن التهديد الصحي المتصاعد الذي يشكله مرض السكري. وقد أصبح اليوم العالمي للسكري يومًا رسميًّا عام 2006 ويتم الاحتفال به كل عام في 14 نوفمبر؛ إحياءً لذكرى السير فريدريك بانتينج، الذي شارك في اكتشاف الأنسولين مع تشارلز بيست عام 1921.



كما أوضحت د/ظريف – بأن الحملة التوعوية سيشارك فيها العديد من الأقسام الطبية منها: قسم المختبر، قسم التمريض، قسم التغذية العلاجية، قسم التثقيف الصحي، قسم الصيدلية، قسم الصحة النفسية، قسم إعادة التأهيل، وقسم الخدمة الاجتماعية، إضافةَ إلى مشاركة طلاب وطالبات وأعضاء هيئة التدريس بكلية الطب بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية – فرع جدة.


وسيصاحب الحملة معرضاَ طبياَ يشتمل على وجود محطات لقياس نسبة السكر في الدم وتحديد نسبة احتمالية الإصابة ودورات تدريبية وتوعوية بطرق الوقاية من داء السكري أو تأخير ظهوره وذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني و تعزيز دور الأسرة ودعمهم في علاج داء السكري لدى الأطفال عن طريق توفر العديد من اطباء الصحة النفسية وأخصائيين الخدمة الاجتماعية للإجابة عن الاستفسارات والأسئلة. وكذلك توعية وتثقيف الأطفال عن داء السكري من خلال ركن مخصص يحتوي على نشاطات مختلفة لجذبهم مثل ركن التلوين وركن الألعاب. وتعتبر مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة من أبرز المستشفيات التي توفر خدمة علاج مرض السكري النوع الأول باستخدام مضخة الأنسولين وسوف يتوفر في المعرض أركان تتضمن التثقيف عن مضخة الإنسولين وكيفية استخدامها وآخر المستجدات في هذه التقنية. كما يشتمل المعرض على أحدث الادوية لعلاج السكري والأجهزة التي تساعد على مراقبة مستوى الجلوكوز، كذلك التوعية والتثقيف عن فحص القدم لدى مرضى السكري وكيفية اختيار الحذاء المناسب.

وأشار الدكتور صهيب راضي استشاري أمراض الغدد الصماء والسكري - رئيس اللجنة العلمية - بأن الفعاليات ستتضمن العديد من المحاضرات العلمية التي تم إختيارها بدقه متناهيه ويقدمها أطباء قسم الغدد الصماء والسكري، وأخصائيي التوعية والتثقيف والتغذية العلاجية مثل:

  • 100 عام على الإنسولين (د. سلوى العيدروس)

  • المستجدات في تقنية قياس السكر (د. هوازن ظريف)

  • النوع الأول من السكري في المرحلة الانتقالية (د. هبة غندورة)

  • السكري والصحة النفسية (د/ أحمد الصالح)

  • الرياضة والسكري (د. ريم العامودي)

  • حالات السكري الطارئة (د. رعد الوذيناني)

  • كيف اتكيف مع السكري (د. رهام قصاص)

  • السكري لدى الأطفال (د. آلاء الرحيلي)

  • الفحص المبكر وتقليل احتمالية الإصابة بالسكري (د. عبد الرحمن جوهرجي)

  • أنواع الإنسولين (د. نورا الزهراني)

  • الكورتيزون والسكري (د. ريم السبيعي)

  • أساسيات وطرق حقن الإنسولين 1(أ. إلهام عبده)

  • أساسيات وطرق حقن الإنسولين 2(أ. رابعة الداري)

  • السكري والحمل (أ. سارة زيلعي)

  • كيف احقق نظام حياة صحي 1 (أ. إبراهيم جان - أ. روان الشميري)

  • كيف احقق نظام حياة صحي 2 (أ. عبد العزيز بخاري - أ. لجين الصعيدي)

  • ما هو حساب النشويات؟ 1 (أ. رغد مليباري))

  • ما هو حساب النشويات؟ 2 (أ. امل الذيبان)

  • تجربتي مع مرض السكري (تجربة شخصية لبعض المرضى)

وقال الدكتور / طارق ناصر رئيس أقسام الباطنة بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة، بأن آخر إحصائيات الاتحاد الدولي للسكرى لعام 2021تشير إلى أن ما يقارب الـ 537 مليون شخص حول العالم مصابون بمرض السكرى وذلك بما يعادل مريض واحد لكل 10 أشخاص، ومن المتوقع أن يرتفع عدد الأشخاص المصابين بداء السكري إلى 643 مليون بحلول عام 2030، وإلى783 مليون شخص بحلول عام 2045. وأن هناك ١ شخص من كل ٢ بالغين مصابين بالسكري لا يتم تشخيصهم (240 مليون شخص). وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 6.7 مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 20-79 يموتون لأسباب تتعلق بمرض السكري في عام 2021.

وتدل الإحصاءات الحديثة على أنّ مستويات الإصابة بالسكري في المملكة العربية السعودية تصل إلى نسبة 18.7 في المئة من إجمالي عدد السكان البالغين من العمر ما بين (20 إلى 79 عام) وأن عدد الأشخاص المصابين بالسكري في المملكة العربية السعودية بلغ 4.3 مليون شخص في عام 2021، فمن أصل كل ستة أشخاص يصاب إنسان بالسكري، ويبلغ عدد الأشخاص الذين هم أقل من 20 عاما والمصابين بسكري النوع الأول 28,926 مصاب. وتشير دراسات منظمة الصحة العالمية الى أن مرض السكري من المسببات الرئيسية للوفاة المبكرة والعمى والفشل الكلوي والنوبات القلبية والسكتة الدماغية وبتر الأطراف السفلية. وكما أنه بحلول العام 2030 سيكون مرض السكرى المسبب السابع للوفاة في العالم، وتمثل حالات داء السكرى من النمط الثاني 90% من حالات داء السكرى المسجلة حول العالم، والتي يمكن الوقاية منه بتغيير نمط الحياة وزيادة النشاط الجسماني والحركة والرياضة وتناول الأكل الصحي المتوازن والمحافظة على الوزن المثالي، ويأتي دورنا في تنظيم الحملات التوعوية والدورات التثقيفية والندوات العلمية واستخدام وسائل الإعلام للتوعية من مرض السكري وتثقيف المجتمع وارشاد المرضى المصابين والمعرضين للإصابة بالسكري بإمكانية الوقاية منه ومنع حدوث تداعياته وجعل المصاب يعيش حياة طبيعية بتكاليف أقل.

الحملة التوعوية التثقيفية لمرضى السكري
























آخر تعديل

12/30/2021 8:48 AM

تـــــحمـــــيل