​جودة التمريض وسلامة المرضى

تتكون خدمات التمريض من كل من الطاقم التمريضي والطاقم المساعد غير التمريضي واللذان هما عنصران مهمان متعددا الأوجه في سبيل تقديم الرعاية الصحية ذات الجودة والسلامة والتي تنعكس على سلامة المريض.

الهدف

تطبيق مجموعة من المبادئ والتعاون والمساهمة في المشاريع الواعدة و إعداد المدراء الناجحين وإتاحة أفضل الأدلة لتحسين سلامة ونوعية الرعاية الصحية للمرضى.

الاستراتيجيات

  • إشراك موظفي خدمات التمريض بجميع مستوياتهم في جميع الأنشطة المتعلقة بسلامة المرضى ونوعية الرعاية الصحية ومواءمة هذه الأنشطة مع رؤية الشؤون الصحية بالحرس الوطني من خلال ما يلي:
  • تكامل خدمات التمريض من حيث الجودة والسلامة داخل نطاق الشؤون الصحية بالحرس الوطني و مراقبة هيكلة العمل في المنطقة الوسطى ومدى تماشيها مع الخطط الموضوعة.
  • مراقبة مكونات مهنة التمريض الحساسة لتديم الرعاية الصحية.
  • استعراض ومعالجة أخطاء التمريض التي قد تنعكس سلبا على المرضى.
  • دمج ثقافة سلامة المرضى ضمن خدمات التمريض وإعداد التقارير ومتابعة الأخطاء ودعم الاعتراف بالخطأ الطبي (Just Culture).

الأهداف

  • الشفافية والانفتاح و مبادرات تحسين الجودة لدعم الاعتراف بالخطأ الطبي (Just Culture).
  • الالتزام بمعايير اللجنة المشتركة للمعايير الدولية مع أهداف سلامة المرضى جنبا الى جنب مع المؤشرات الحساسة التي تتعلق بمهنة التمريض و التي  تشكل أساسا لمبادرات التمريض المحددة لتحسين النوعية.
  • المشاركة في جميع أنشطة الشؤون الصحية بالحرس الوطني.
  • ادراك موظفي المستوى الأول للسلوكيات الخطرة.
  • تمكين موظفي المستوى الأول من تغيير مسار الممارسات الصحية.
  • توفير الحماية لموظفي المستوى الأول ضد  التحديات التي تؤثر سلبا على السلامة أو الجودة.
  • يعتبر المدراء ورؤساء الأقسام في خدمات التمريض أعضاءً متخصصين في الاستفادة من تطبيق معايير جودة الرعاية الصحية والأدوات.
 
Last Modified

30-Nov-2020 04:42 PM