روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ med.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ med.sa

المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.

المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.

مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم: 20221231224
نشرت في:

تحرص الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني على تقديم كل ما يحتاجه زوار موقعها الإلكتروني من ذوي الاحتياجات الخاصة، وكبار السن، للوصول إلى منصاتنا الرقمية وخدماتنا. تهدف هذه السياسة إلى ضمان الوصول لجميع المستخدمين من خلال اعتماد تقنيات متقدمة ودعم استخدام أدوات المساعدة بما يتماشى مع الأنظمة المحلية والمعايير الدولية للوصول.

أهداف السياسة

  1. أن تكون المنصات والخدمات الرقمية للشؤون الصحية بوزارةالحرس الوطني متاحة لجميع المستخدمين، بغض النظر عن قدراتهم.
  2. استخدام تقنيات مبتكرة توفر سهولة الوصول إلى المعلومات والخدمات للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاص وكبار السن.
  3. الامتثال للأنظمة المحلية وأفضل الممارسات العالمية، مع دمج أدوات وتقنيات إضافية لدعم الوصول.

النطاق

  • جميع مواقع الويب والتطبيقات والخدمات الرقمية الخاصة بالشؤون الصحية بوزارةالحرس الوطني
  • منسوبي الشؤون الصحية بوزارةالحرس الوطني، ومقدمي الخدمات المشاركين في تصميم وتطوير وصيانة الخدمات الرقمية للشؤون.
  • أي خدمات رقمية جديدة، أو معدلة تقدمها للشؤون.

المبادئ الأساسية

  1. الإدراك: التأكد من أن جميع المحتويات وعناصر واجهة المستخدم تُعرض بطرق يمكن لجميع المستخدمين إدراكها.
  2. العمل: تصميم الواجهات بحيث تكون سهلة الاستخدام ومتوافقة مع تقنيات المساعدة.
  3. الفهم: ضمان أن يكون المحتوى والواجهة سهلة للفهم والتفاعل، بغض النظر عن القدرات الإدراكية للمستخدمين.
  4. الاستدامة: التأكد من أن المحتوى يتمتع بالاستدامة ويمكن الوصول إليه بواسطة مختلف التقنيات المساعدة، مما يتيح للمحتوى البقاء متاحاً حتى مع تطور التكنولوجيا.

معايير الوصول

  1. الامتثال لمتطلبات الأمم المتحدة، مما يعزز من مكانة المملكة في المؤشرات الدولية للتطور الرقمي. تتماشى المعايير المحلية مع تلك الدولية لضمان تحقيق تقدم ملحوظ في مجالات الحكومة الرقمية والتحول الرقمي.
  2. التوافق مع أدوات المساعدة: تدعم المنصات الرقمية الشؤون الصحية مجموعة واسعة من تقنيات المساعدة، بما في ذلك قارئات الشاشة وأدوات التكبير، لضمان تمكن المستخدمين ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن من التفاعل مع المنصات.
  3. التدقيق المنتظم: سيتم إجراء تدقيقات منتظمة لتقييم أداء الوصول، لضمان الامتثال المستمر والتحسينات المستمرة.

أدوات المساعدة والتقنيات المدمجة لدعم الوصول

التصميم ​بعدة ألوان

تم تصميم الموقع بعدة ألوان تراعي سهولة التصفح للزوار من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعانون من مشاكل في النظر ورؤية الألوان من خلال الضغط على اللون المناسب للعرض.

​توفر عد​ة أحجام للنص

صمم الموقع الإلكتروني للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني بخيارات تتوافق مع احتياجات زوارها، إذ تتيح لهم تغيير حجم الخط لتسهل قراءة النصوص المتاحة لذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعانون من ضعف النظر من خلال اختيار الحجم المناسب للنص.

الق​ارئ الآلي

يمكن لزوار الموقع الإلكتروني للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني من ذوي الاحتياجات الخاصة، الذين يعانون من ضعف النظر، الاستماع للنصوص من خلال خدمة القارئ الآلي المتاحة من خلال الضغط على "استمع".

أدوا​​​ت المساعدة

توفر أدوات المساعدة بالموقع الإلكتروني للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني خصائص تساعد ضعاف البصر و الأشخاص الذين يعانون من عسر القراءة و عمى الألوان و نوبات الصرع و نقص الانتباه و فرط التشتت ADHD و محدودية الحركة حتى يسهل عليهم فهم المواقع الإلكترونية و التعامل معها وذلك بالضغط على "أدوات المساعدة".

لغة الإشارة

يمكن لزوار الموقع الإلكتروني للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني من الصم وضعاف السمع، الاستفادة من خدمة المترجم الإفتراضي للغة الإشارة، والذي يقوم بترجمة المحتوى المكتوب إلى لغة الإشارة عند الضغط على "لغة الإشارة".

ترجمة النص ​بعدة لغات

يمكن لزوار الموقع الإلكتروني للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني تصفح الموقع بعدة لغات من خلال أدوات المساعدة المتوفرة في جميع صفحات الموقع.

تصميم متوافق مع الأجهزة المحمولة

  • تصميم استجابي: يجب أن يكون الموقع متوافقًا تمامًا مع مختلف الأجهزة، بما في ذلك أجهزة الحاسوب المكتبية والأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة.
  • واجهة مناسبة للشاشات اللمس: يجب تصميم الأزرار والقوائم والنماذج بطريقة تسهل الوصول إليها عبر الأجهزة التي تعمل باللمس.

الأدوار والمسؤوليات

  • فرق التطوير: تصميم وتطوير الخدمات الرقمية مع مراعاة الوصول، وفقًا للمعايير الدولية والمحلية.
  • صنّاع المحتوى: ضمان أن يكون المحتوى المنشور على المنصات الرقمية للشؤون قابلاً للوصول، باستخدام ممارسات مثل: إضافة نصوص بديلة للصور، وترجمات للفيديوهات.

ملاحظات المستخدم والدعم

تشجع الشؤون المستخدمين على الإبلاغ عن أي مشاكل تتعلق بإمكانية الوصول يواجهونها. نحن نوفر عدة قنوات للمستخدمين لتقديم ملاحظاتهم واقتراحاتهم، بما في ذلك:

للدعم والمساعدة اضغط هنا​

الالتزام بالتحسين المستمر

تلتزم الشؤون بتحسين الوصول إلى خدماتها الرقمية بشكل مستمر. ولتحقيق ذلك، سنقوم بـ:

  1. مراجعة وتحديث هذه السياسة بشكل دوري .
  2. إجراء تدقيقات ومراجعات دورية لتقييم وتعزيز إمكانية الوصول إلى منصاتنا.
  3. تبني الابتكار من خلال اعتماد تقنيات وأساليب جديدة تدعم إمكانية الوصول.