تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
من نحن الأخبار اتصل بنا ENG

تجربة المريض

تجربة المريض هي كل ما يمر على المريض والأسرة ويشعر به ويختبره أثناء تلقيه للعلاج "
يعرّف معهد بيرل تجربة المريض على أنها "جميع التفاعلات، التي تشكلت من خلال ثقافة المؤسسة، والتي تؤثر على تصورات المريض عبر سلسلة الرعاية المستمرة" ، وبالتالي ، فهي تشمل مجموعة واسعة من نظام تعاملات المريض التي تمتد عبر رحلة رعاية المريض بأكملها. إن تجربة المريض تتجاوز مجرد جعل المريض والأسرة أكثر سعادة ورضى. في الواقع ، أظهرت العديد من الدراسات وجود ارتباطات إيجابية بين تجربة المريض وسلامته والفعالية السريرية.
وضعت الشؤون الصحية منذ تأسيسها المريض والأسرة أولاً من خلال الإلتزام برعاية عالية الجودة والتركيز على نتائج الرعاية الصحية المقدمة للمرضى و مدى رضاهم عنها. تم تصميم إطار عمل تجربة المريض ليتمحور حول المريض والعائلة لتغطية ستة مجالات رئيسية وبشكل منهجي:
  • الحصول على الرعاية في الوقت المناسب

  • صوت المرضى والإستجابة لهم

  • التنسيق والتكامل

  • البيئة والضيافة

  • خبرة الموظفين ومشاركتهم

  • المعلومات والإتصالات





المجالات الستة الرئيسية لتجربة المريض  

يحق للمرضى وعائلاتهم الوصول إلى خدمات رعاية منسقة ومتكاملة في وقتها، والحصول على معلومات كافية لاتخاذ القرار المناسب بشأن خطة الرعاية، ويتم التعامل معها بإحترام من قبل موظفين مؤهلين، في مرافق نظيفة وصديقة للمرضى مع حسن الضيافة. علاوة على ذلك ، فإن مرضانا وعائلاتهم هم شركاؤنا في تصميم الخدمات. لدينا قنوات متعددة لقياس تجربة المريض والاستماع إليهم والاستجابة لهم بشكل فعال كما هو مبين بالرسم البياني التالي:


رسم بياني يوضح القنوات المتعددة لقياس تجربة المريض والاستماع إليهم والاستجابة لهم بشكل فعال
 

يعد برنامج تجربة المريض الذي تم إنشاؤه مؤخرًا خطوة عملاقة أخرى في رحلة التميز الطويلة للشؤون الصحية بالحرس الوطني. نحن نقيس تجربة المريض بعدة طرق مختلفة بما في ذلك الإستبيانات والمقابلات المطولة ومقابلة مجموعات محددة و عن طريق نظام شكاوى المرضى ومتابعة وسائل التواصل الإجتماعي وعبر مركز إتصال "نحن نهتم بك". نقوم أيضًا بتقييم عناصر تجربة المريض بشكل منهجي على أرض الواقع باستخدام أداة تدقيق داخلية داخل إطار تجربة المريض في الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني.
لدينا أيضًا خطة إصلاح محددة لإستعادة الخدمات بشكل فعال وفي الوقت المناسب عندما لا تسير الأمور كما يجب لإعادة بناء الثقة بين الخدمات والمرضى.
إننا نفخر بإنشاء وتشغيل أربع وحدات وظيفية في هذا المجال لخدمة مرضانا وتلبية توقعاتهم وتطلعاتهم. نحن نهدف إلى الوصول إلى أعلى جودة ممكنة من الرعاية ودعم جميع جوانب الرعاية التي تركز على المريض أولاً.
  • وحدة صوت المريض - مسؤولة عن استشارات وشكاوى المرضى وإدارتها
  • وحدة مراقبة البيانات - مسؤولة عن قياس تجربة المريض وتحليل البيانات
  • وحدة الترحيب والإرشاد- المسؤولة عن اللقاء والترحيب والمعلومات والتواصل الإرشادي
  • وحدة(نحن نهتم بك)- مسؤولة عن مراكز الاتصال والجوانب ذات الصلة على وسائل التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني

يعمل قسم تجربة المريض على مدار 24 ساعة في اليوم بالقرب من جميع مرافق المرضى من خلال قنوات مناسبة ويمكن الوصول إليها لمواكبة جميع التطورات ومشاركة أصوات المرضى في جميع القرارات لتعزيز رحلات المريض.





الرياض

  • مدينة الملك عبدالعزيز الطبية (الطوارئ، العيادات الخارجية، والتنويم)

  • مدينة الملك عبدالعزيز الطبية (مركز الملك عبدالعزيز لطب وجراحة القلب)

  • مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال (الطوارئ، العيادات الخارجية، والتنويم)

  • الرعاية الصحية الأولية











جدة

مدينة الملك عبدالعزيز الطبية (الطوارئ- العيادات الخارجية - مركز القلب - عيادات الأورام الخارجية - علاج الأورام للمرضى المنومين - المبنى الرئيسي).
الدمام

مستشفى الإمام عبدالرحمن الفيصل (المستشفى الرئيسي).
الأحساء

مستشفى الملك عبدالعزيز (الطوائ- المستشفى الرئيسي).
المدينة

مستشفى الأمير محمد بن عبد العزيز (العيادات الخارجية - المدخل الرئيسي)

اتصل بنا

الرياض

هاتف: 0118011111 - تحويلة: 11005 - 11007

  • مدينة الملك عبدالعزيز الطبية - بيجر : 7666 - 7555
  • د. ثامر العوهلي - مدير إدارة تجربة المريض بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية


  • مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال - بيجر : 7222 - 8222
  • د. اسيل نوري - مساعد مدير قسم تجربة المريض مستشفى الملك عبدالله التخصصي للاطفال
الدمام
  • هاتف : 8532555 - 013 تحويلة: 32801 - 32802 - 32803
  • بيجر : 1144
  • شبكة لاسلكية : 32801
  • د. رنيم البليهد

جدة

  • تحويلة: 24609
  • د. ياسر علاء الدين

المدينة
  • هاتف :8669999 تحويلة:68331 - 68470 -68471 - 68474

  • بيجر: 1475

  • الخط المباشر : 014 - 8669600

  • د. مازن الردادي

الاحساء

  • هاتف : 0135339999 - تحويلة:38331- 38334-38332
  • د. عبدالعزيز القحطاني


آخر تعديل

11/1/2021 11:43 AM

تـــــحمـــــيل